عوامل تسبب زيادة الوزن رغم الدايت

2020-08-19 | منذ 2 شهر

يعتقد بعض الأشخاص أن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن، هو الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، الأمر الذي يدفعهم إلى اتباع بعض الحميات القاسية، ولكن دون جدوى، ويرجع ذلك إلى وجود عوامل مختلفة وراء الإصابة بالسمنة لا دخل للفرد فيها.

العوامل الوراثية

اكتشاف طفرة جينية في فيروس كوروناتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من السمنة أو السمنة المرضية هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

كما تؤثر الجينات الوراثية على نسبة الدهون المخزنة في الجسم وتوزيعها، وقد تلعب تلك الجينات دورًا في مدى كفاءة الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، وكيفية تنظيم الجسم للشهية، ومعدل حرق السعرات الحرارية.

عادات الولادة والرضاعة

حمل أمومة إن الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة القيصرية يبدو أنهم أكثر عرضة للسمنة في وقت لاحق من الحياة، وينطبق ذلك أيضًا على الرضع الذين يتغذون على الألبان الصناعية، والذين يميلون إلى أن يكون وزنهم أثقل من الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية

الإجهاد والتوتر

حمية التوتر يمكن أن يتسبب الإجهاد والتوتر في زيادة الوزن، بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تخزين الدهون، كما أنه يتسبب في تقليل معدل حرق الدهون بالجسم، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة.

بعض الأدوية

الأدوية المسكنة تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى زيادة الوزن إذا لم يتم العمل على تجنبها من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، وتتضمن هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة لنوبات الصرع، وأدوية السكري، والأدوية المضادة للذهان ، والستيرويدات، وحاصرات بيتا.

بعض المشكلات المرضية

مشكلات صحية تصيب المهبل تتسبب بعض الأمراض، خاصة المرتبطة باضطرابات الهرمونات، في زيادة الوزن، مثل متلازمة برادر ويلي، ومتلازمة كوشينج، وقصور الغدة الدرقية.

ويمكن أن تؤدي بعض المشكلات الطبية، مثل التهاب المفاصل، وخشونة الركبة، وهشاشة العظام إلى انخفاض النشاط، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

لتقدم في العمر

التقدم في العمر تزداد التغيرات الهرمونية مع التقدم في العمر، ويكون الجسم أقل نشاطًا، ما يرفع خطر الإصابة بالسمنة، إضافة إلى انخفاض الكتلة العضلية بالجسم.

وبشكل عام، يؤدي انخفاض كتلة العضلات إلى انخفاض التمثيل الغذائي، ويكون من الصعب التخلص من الوزن الزائد، خاصة إذا كان الفرد لا يتحكم فيما يتناوله من أطعمة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي