خارجية أستراليا تؤكد عمق علاقة بلادها مع "آسيان" لمكافحة كورونا

2020-08-08 | منذ 3 شهر

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، إن علاقة أستراليا مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تكتسب أهمية متنامية لاسيما التعاون الذي برز خلال كبح انتشار جائحة كورونا”.

وغرّدت باين على حسابها الرسمي على "تويتر" بمناسبة اجتماع الرابطة الذي تم عقد عبر دائرة تلفزيونية، وكتبت: “نفخر بعلاقة أستراليا مع دول آسيان التي تعتبر من أطول العلاقات الحوارية مع المنظمة”.

كما فتحت آسيان أبواب الحوار مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والاتحاد الأوروبي، ولم تقم آسيان فقط بتأسيس منطقة تجارة حرة داخلية، وإنما وقعت على اتفاقيات تجارة حرة مع الصين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وغيرها من الدول، وأظهرت طموحها وثقتها بأن تلعب دورا أكثر أهمية في التجارة الدولية.

يشار إلى أن رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصارا باسم آسيان ASEANاختصارًا لـThe Association of Southeast Asian Nations هي منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا (إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، تايلند،بروناي، فيتنام، لاوس، بورما، كمبوديا).

وتأسس الاتحاد في مثل هذا اليوم 8 آب أغسطس 1967 في العاصمة التايلاندية بانكوك، ولذا يحتفل يوم 8 آب أغسطس بيوم أسيان. مؤسسو آسيان هم تايلاند، وإندونيسيا، والفلبين، وماليزيا، وسنغافورة. لدى آسيان شعار وهو “رؤية واحدة، هوية واحدة، مجتمع واحد”.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي