زواج القاصرات لا يقتصر على الشرق الأوسط .. إليكم متوسط عمر الزواج في مختلف دول العالم

2020-07-26 | منذ 3 شهر

"متى سنفرح بك؟"، "يجب أن تسرعي قبل أن يفوتك القطار"، "بالتأكيد لا ترغبين في أن يقال عنك عانس"… تسمع غالبية الفتيات الكثير والكثير من هذه العبارات في أوائل العشرينيات، وهي السن التي تعتبر الأكثر مناسبة للزواج في دول الوطن العربي، إذ يبدو لكثيرات في هذه المرحلة العمرية أنهن لن يتزوجن مدى الحياة إن لم يسرعن ويتخذن هذه الخطوة "الآن".

لكن هل يقتصر هذا الضغط الذي يمارسه الأهل والأقارب والأصدقاء على نساء الوطن العربي فقط؟ على سبيل المثال، متى تبدأ العمات والجدات بالضغط على الفتاة الفرنسية لتبحث عن نصفها الآخر؟ وماذا عن الفتاة البريطانية أو اليابانية أو المكسيكية؟ 

في الواقع هناك دول يعتبر متوسط عمر الزواج فيها منخفضاً بشكل صادم مثل إسبانيا والمكسيك، فيما تميل النساء في دول أخرى إلى التأخر في الزواج قدر المستطاع، والإيطاليات خير مثال على ذلك.

إليك العمر المتوسط للزواج في مختلف دول العالم:

متوسط عمر الزواج في مختلف دول العالم

فلنبدأ من الدول الإفريقية:

الإفريقيات يتزوجن في سن مبكرة

وفقاً لبيانات الأمم المتحدة، يبلغ متوسط عمر الزواج في موزمبيق 18.7 عام، بينما تتزوج الفتيات في النيجر بسن مبكرة أكثر، إذ يبلغ المتوسط العمري الذي تتزوج فيه الفتيات 17.2 عام.

وتُرجع الأمم المتحدة هذا المتوسط المنخفض لسن الزواج، إلى أن زواج الأطفال لا يزال شائعاً إلى حد كبير في العديد من البلدان الإفريقية، فعلى الرغم من حظره في عدد من البلدان مثل ملاوي وغامبيا وتشاد، فإنه لا يزال كثير الانتشار في دول أخرى.

ووفقاً لمنظمة Girls Not Brides، تتزوج واحدة من كل خمس فتيات حول العالم قبل بلوغها 18 عاماً، ومعظم هذه الزيجات تحدث في إفريقيا.

نساء الشرق الأوسط يتزوجن في أوائل العشرينيات

يعتبر متوسط عمر الزواج لدى النساء في الشرق الأوسط منخفضاً أيضاً، ويعزى ذلك إلى أن زواج الأطفال لا يزال قانونياً في عدد من دول الشرق الأوسط.

ففي مصر والعراق مثلاً، يبلغ متوسط العمر الذي تتزوج فيه النساء نحو 22 عاماً، وفقاً للأمم المتحدة.

ووجود عدد من الفتيات اللواتي يتزوجن تحت سن الـ18 في الشرق الأوسط هو ما يجعل متوسط العمر الذي تتزوج خلاله الفتيات لا يتعدى أوائل العشرينات، في أغلب الدول.

متوسط العمر المناسب للزواج في روسيا

فيما اعتادت النساء الروسيات الزواج في سن مبكرة فيما مضى، باتت النساء اليوم يفضّلن الانتظار وقتاً أطول قبل أن يرتبطن بشريك حياتهن، وفقاً لما ورد في موقع The List.

وفقاً لـRussia Beyond، فقد بلغ عدد الزيجات في روسيا عام 2002 للفتيات اللواتي يبلغن من العمر 18 عاماً قرابة 29 ألف زيجة، لكن العدد انخفض إلى نحو 7 آلاف في 2016.

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة فإن متوسط العمر الذي تتزوج فيه المرأة في روسيا هو 24.4، وهي سن لا تزال مبكرة بعض الشيء، إذ إن كبار السن لا يزالون يشكلون ضغطاً على النساء في روسيا للزواج بسن مبكرة.

متوسط عمر الزواج في المكسيك

لا يزال زواج الأطفال أيضاً إحدى المشاكل الرئيسية في المكسيك، على الرغم من حظره في عام 2014، وفقاً للإذاعة الوطنية العامة (NPR)، إذ تتزوج قرابة خُمس النساء المكسيكيات قبل بلوغهن سن الـ18.

ووفقاً للأمم المتحدة، يبلغ متوسط عمر النساء في المكسيك 23.2، إذ لا يزال كثيرون محافظين على التقاليد التي تستوجب زواج الفتيات بسن مبكرة، كما يعتقد كثير من الأهالي أنه لا يوجد داع لذهاب بناتهن إلى المدرسة، فوظيفتهن في النهاية هي الزواج وتربية الأطفال.

متوسط عمر الزواج في الصين

من المثير للاهتمام معرفة أن العمر الذي تتزوج فيه النساء في كل بلد يرتفع وفقاً للرخاء الاقتصادي الذي يعيشه هذا البلد، وتعتبر الصين مثالاً ممتازاً على ذلك.

فقد ارتفع متوسط سن الزواج في الصين من 22 للنساء و24 للرجال في عام 1990، إلى 25 و27 على التوالي في عام 2016، وهي الفترة التي شهدت فيها البلاد نمواً اقتصادياً سريعاً.

واليوم ارتفعت هذه المعدلات بشكل أكبر، ويفسر البعض ذلك بأن تركيز النساء في الصين على حياتهن المهنية وعلى كسب المال يجعلهن أكثر انتقائية؛ وهو ما يساهم في تأخرهن بالزواج.

متوسط عمر الزواج في بلجيكا

في بلجيكا، تنتظر النساء فترة أطول للزواج عكس ما كان شائعاً في الأجيال السابقة.

وفقاً لبيانات الأمم المتحدة، فإن 26.3 هو متوسط ​​العمر الذي تتزوج فيه النساء عادة في بلجيكا، والذي يعتبر متوسطاً مرتفعاً بعض الشيء مقارنة بكثير من الدول الأخرى حول العالم.

وفيما يخص عدد الزيجات في بلجيكا وفقاً لـStatista، فقد كان غير مستقر إلى حد ما من عام 2007 إلى عام 2018، لكنه بقي في حدود 37 إلى 45 ألفاً. ومع ذلك، أفاد الموقع بأنه بين عامي 2013 و2018، زاد عدد الزيجات بشكل عام، وبلغ ذروته في عام 2018.

في المملكة المتحدة تأخذ المرأة وقتها قبل الزواج

في المملكة المتحدة، تتأخر المرأة عن الزواج مقارنة بعديد من الدول الأخرى.

قام موقع الزفاف Bridebook ومقره بريطانيا، بإجراء دراسة شملت 4000 امرأة، وقد كان متوسط سن الزواج لهن هو 30.8 عام، وذلك في العام 2017.

ويعتبر مؤسس الموقع أن التأخر في الزواج قرار صائب، موضحاً أن "معدل الطلاق من المحتمل أن ينخفض ​​في المستقبل المنظور، حيث يصبح الزواج بشكل متزايد خياراً للأشخاص الناضجين الذين

يرغبون في إظهار التزامهم تجاه بعضهم البعض دون الضغط الذي شوهد في الأجيال السابقة".

ومن وجهة نظره فإن المرأة التي تتزوج بعمْر أنضج تكون قادرة على تحديد ما تريده في شريك حياتها وما ترغب فيه بالضبط.

ماذا عن الإسبانيات؟

في عام 2015، ذكرت "بي بي سي نيوز" أن إسبانيا رفعت أخيراً الحد الأدنى لسن الزواج من 14 إلى 16 سنة، حيث كانت إسبانيا تمتلك في السابق أدنى سن للزواج بأوروبا.

لكن من المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن السن القانونية للزواج في إسبانيا كانت- ولا تزال- منخفضة جداً، لم تتزوج كثير من الإسبانيات في سن مبكرة.

ووفقاً لبحث أجرته الأمم المتحدة فإن متوسط سن الزواج في إسبانيا اليوم هو نحو 27.7.

في اليابان تتزوج النساء قبل بلوغ سن الثلاثين

في السابق كانت النساء باليابان يشعرن بضغوطات هائلة للزواج في سن مبكرة، إذ إن كل امرأة تتجاوز الـ25 دون أن تتزوج تعتبر عانساً.

لكن الزمن تغير حالياً، ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة الصادرة في عام 2020، فإن متوسط ​​العمر الذي تتزوج فيه النساء باليابان نحو 29.2.

المرأة الهولندية

لا يتمسك الهولنديون بتقاليد الزواج كبقية الدول، ولا تشعر النساء الهولنديات بضغط متزايد من المحيط كلما تقدَّمن بالسن، إنما يتزوجن في الوقت الذي يجدنه مناسباً لهن.

لذلك فإن متوسط عمر الزواج في هولندا يبلغ 32.4، وفقاً لبيانات الامم المتحدة.

الإيطاليات

قد تكون إيطاليا وجهة رومانسية للعشاق، خصوصاً المتزوجين حديثاً، ولكن اتضح أن النساء هناك إجمالاً لا يحبذن فكرة الزواج.

أما أولئك اللواتي يقررن أن يتزوجن، فهن يأخذن وقتاً إضافياً لاتخاذ هذا القرار، إذ تتزوج النساء في إيطاليا، بالمتوسط​، في سن 32.2، وفقاً لبيانات من الأمم المتحدة.

الفرنسيات

في فرنسا، لا يبدو أن العديد من النساء في عجلة من أمرهن من أجل الزواج.

فقد كشفت بيانات الأمم المتحدة أن متوسط ​​سن زواج المرأة في أوروبا الغربية هو 32 سنة. وتؤجل النساء الفرنسيات حفلات الزفاف فترة أطول من النساء في البلدان الأخرى.

في البرازيل تتزوج النساء والفتيات صغيرات السن

وفقاً لبيانات من الأمم المتحدة، تتزوج النساء في البرازيل بمتوسط ​​عمر 23.9، وهو صغير جداً مقارنة ببقية دول العالم.

ومن المحتمل أن يرجع هذا المتوسط ​​المنخفض إلى حقيقة أن زواج الأطفال لا يزال سائداً في دولة أمريكا الجنوبية، إذ يعتبر زواج الأطفال أمراً طبيعياً ومقبولاً في البرازيل.

نقلاً عن بيانات التعداد الحكومي لعام 2010، أفادت رويترز بأن "البرازيل تحتل المرتبة الرابعة بالعالم في عدد الفتيات القاصرات اللواتي يتزوجن  في سن 15 عاماً".

النساء في الولايات المتحدة

بالنسبة للنساء الأمريكيات، يصبح الزواج أقل أهمية مع الوقت، إذ تنخفض معدلات الزواج عن السابق، كما يرتفع متوسط عمر الزواج في الولايات المتحدة.

يبلغ متوسط ​​العمر الذي تتزوج فيه المرأة في أمريكا 27.5، وفقاً لبيانات من الأمم المتحدة، وهو متوسط مرتفع إذا ما قورن بمتوسط الزواج لدى الأمريكيات في السابق.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي