فوائد التوقف عن تناول المشروبات الكحولية

أمنية قلاوون
2020-07-24 | منذ 7 شهر

يفرط البعض في تناول المشروبات الكحولية، حتى تصبح عادة يومية، إلا أن العديد من الأطباء حذروا من المشكلات الصحية التي تسببها للجسم، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد، وتصل خطورتها إلى السرطان.

 

إنقاص الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن المشروبات الكحولية تساعد على رفع شهية تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وأظهرت نتائج دراسة نشرت في مجلة "Appetite Journal"، أن الأشخاص الذين تناولوا نصف جرعة،_أي ما يعادل 20 جرامًا_، من أحد المشروبات الكحولية زادت شهيتهم إلى تناول الأطعمة عالية الدهون، لذا بعد التوقف عن تناول تلك المشروبات تنخفض الشهية ويفقد البعض أوزانهم.

الشعور بالحيوية والنشاطسيكون لديك فرصة لممارسة بعض العادات الصحية الجيدة، مثل اتباع نمط غذائي صحي، ومن المرجح أن تميل بعد التوقف عن تناول الكحوليات إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية، ما يمنح الجسم فرصة لاستعادة الطاقة والنشاط، وفقًا لمجلة "Nutrition & Diabetes".

انخفاض مخاطر الإصابة بالسكري

لاحظ أطباء معهد الكبد والجهاز الهضمي بأمريكا، أن الأشخاص الذين توقفوا عن تناول المشروبات المحولية لفترة تصل من أسبوع إلى 8 أسابيع، انخفضت لديهم مخاطر مقاومة الأنسولين بالجسم وحرق الجلوكوز، ما أدى إلى الوقاية من السكري، فضلًا عن انخفاض مخاطر تليف الكبد.

النوم الجيد

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين توقفوا عن تناول الكحوليات لمدة شهر، حصلوا على قسطٍ كافٍ من النوم، وامتازت ساعات النوم بالراحة.

تحسين الهضم

تحفز المشروبات الكحولية الأمعاء على زيادة إنتاج أحماض المعدة، وزيادة الحركة المعوية، ما يتسبب في حدوث مشكلات مختلفة، وأبرزها عسر الهضم، لعدم قدرة المعدة والأمعاء على تحطيم الطعام الصلب، فضلًا عن تهيج المعدة.

رطوبة الجسم

إذا كنت من محبي تناول المشروبات الكحولية، فبالتأكيد لاحظت رغبتك في الذهاب إلى الحمام كثيرًا، يحدث هذا لأن الكحول مدر للبول، ويساهم في إخراج الماء من الجسم عن طريق التبول، لذا عند التوقف عن تناول المشروبات الكحولية، فأنت تمنح جسمك فرصة للاحتفاظ بالماء اللازم لرطوبة الجسم.

الوقاية من الأمراض المزمنة

أكدت جمعية القلب الأمريكية، أن تناول الكحوليات يرفع من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.وأوضحت الجمعية أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام دقات القلب، ما يؤدي إلى تسمم الأعصاب، وبالتالي الإصابة بالسكتة الدماغية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي