تريدين أن يحتفظ عطرك برائحته المميزة أطول فترة ممكنة؟ تجنبي هذه الأخطاء الـ5

2020-07-08

يُمن حلاق

هل تضعين عطركِ المفضل ذا الرائحة النفاذة ثم تكتشفين أنه تبخّر، وأن الرائحة اختفت بمجرد خروجك من المنزل؟ أو هل سبق أن اشتريتِ زجاجة عطر ثم لاحظت تغير رائحتها بعد فترة قصيرة فقط من شرائها؟ إذاً، ربما ترتكبين واحداً من الأخطاء التالية أثناء وضع العطر أو تخزينه:

1- وضع العطر بشكل غير صحيح

هل تضعين العطر عادة على معصميك ثم تفركينهما ببعضهما؟ تعتبر هذه الخطوة من أكثر الأخطاء الشائعة التي قد نرتكبها عند وضع العطر، فالاحتكاك الناتج عن فرك المعصمين سيولّد حرارة تسخن البشرة، وقد تغير من رائحة العطر الأصلية.

لذا إذا أردتِ تحقيق أكبر استفادة ممكنة من عطرك، فقومي بوضع العطر دون فرك المعصمين ببعضهما.

وتعتبر كل من (المعصمين- الرقبة- خلف الأذنين- المرفقين- وخلف الركبتين) هي النقاط الأفضل في الجسم لوضع العطر، إذ تبقى رائحة العطر نافذة لأطول فترة ممكنة إذا تم وضعه في إحدى تلك النقاط، بحسب ما ورد في مدونة Hudabeauty.

2- تخزين العطر بشكل خاطئ

تؤثر درجات الحرارة المرتفعة سلباً على الروابط الكيميائية الموجودة في العطر، لذلك قد يؤدي تخزين العطر بشكل خاطئ إلى فقدان العطور لرائحتها المميزة.

الحل المثالي هو تخزين العطور في درجات حرارة تتراوح ما بين 16 و22 درجة.

بمعنى آخر، ليس من الحكمة وضع العطور في الحمام على سبيل المثال، فهو مكان تتغير فيه درجات الحرارة بشكل كبير، ويسهم بخار الماء الناتج عن الاستحمام في رفع درجة حرارته.

أيضاً عليك التنبه إلى أن ضوء الشمس يؤثر سلباً على العطور كذلك، لذلك يتوجب تخزينها في الأماكن المغلقة، ويفضل اقتناء العطور المحفوظة في الزجاجات الداكنة، بدلاً من الشفافة.

3- وضع العطر على بشرة جافة

لا يعطي العطر أفضل نتائجه عندما تقومين بوضعه على بشرة جافة، ولعل ذلك سبب جديد يوضح لنا أهمية الترطيب اليومي للبشرة.

من الممكن أن تستخدمي الغسول المرطب الذي يأتي مصاحباً للعطور عادة، أو يمكنكِ الاكتفاء باستخدام مرطبك المعتاد قبل وضع العطر، المهم ألا تضعي العطر بينما لا تزال بشرتك جافة.

من الممكن أيضاً وضع القليل من الفازلين على نقاط النبض (النقاط التي يفضل وضع العطر عليها)، ثم وضع العطر بعد ذلك.

4- حمل العطر في المحفظة

إذا كنتِ تحملين عطرك المفضل في حقيبتك عادة فأنتِ لا تعرضينه لدرجات حرارة مختلفة فحسب، بل تتسببين أيضاً في تحرك الزجاجة باستمرار خلال الحركة، ويعتبر هذان الأمران من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقدان العطر لرائحته المميزة بشكل سريع.

لذا إذا أردتِ حمل العطر في حقيبة يدك فيفضل الاعتماد على زجاجات العطر الصغيرة للغاية، والتي ستنفد قبل أن يفسد محتواها بسبب الحرارة والاهتزاز.

يوجد الكثير من العطور التي تباع بزجاجات صغيرة مثل عطر Yves Saint Laurent Black Opium Eau de Parfum Rollerball، كما يمكن شراء عبوات صغيرة خاصة تستطيعين تعبئة عطرك المفضل فيها لاصطحابها معك عند السفر أو عند خروجك من المنزل عموماً. 

5- الاحتفاظ بزجاجة العطر حتى القطرة الأخيرة

عندما تشترين زجاجة عطرك المفضلة لابد أنكِ تحتفظين بها حتى تنفد آخر قطرة منها، خاصة إن كانت غالية الثمن، لكن يؤسفنا أن نخبرك أن رائحة العطر -وحتى لونه- يتغيران مع الزمن، لذا كلما احتفظتِ بعطرك لفترة أطول زادت احتمالية أن يفقد رائحته المميزة مع الوقت.

وعندما تستهلكين حوالي 70% من محتويات زجاجة عطرك، فإن الهواء المحتوي للأكسجين سيملأ الجزء الفارغ من الزجاجة، ما يؤدي إلى تفاعله مع العطر مفسداً رائحته المميزة.

لذا يُنصح مرة أخرى باستخدام زجاجات العطر الصغيرة بدلاً من شراء زجاجة كبيرة تستغرق مدة أطول حتى تنفد، أو تستطيعين شراء زجاجة كبيرة، وعند استهلاك نصفها تقريباً قومي بتفريغ الباقي في زجاجات صغيرة كي تمنعي تعرض العطر المتبقي للأوكسجين، ولا تنسي أن تخزّني هذه الزجاجات بدرجات حرارة مناسبة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي