لقاح مضاد لكورونا يدرب الجهاز المناعي على محاربة المرض

2020-06-29 | منذ 4 يوم

من بين 100 مشروع لتطوير لقاح كورونا 11 منها وصلت لمراحل متقدمةأعلنت شركة أميركية – إسرائيلية أنها ستبدأ الاختبارات السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد في أغسطس المقبل.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن الرئيس التنفيذي لشركة أرتشرز جوزيف باين قوله إن لقاح "Lunar-COV19" يعد الأول من نوعه والذي يعتمد على استنساخ بروتين منخفض الجرعة من كورونا المستجد، إذ يتوقع أن يحتاج الشخص إلى جرعة واحدة فقط من أجل حمايته.

وقامت الشركة بشحن أولى الدفعات من اللقاح إلى كلية الطب في سنغافورة من أجل إجراء تجارب سريرية، للتأكد من سلامة اللقاح والجديدة وآثاره الجانبية.

وسيجري التجارب فريق من العلماء لديهم خبرة في التعامل مع فيروس كورونا والسارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس.

والمادة الفعالة المعتمدة في اللقاح تعرف باسم "mRNA" وهي المادة الوراثية الموجودة في الفيروس والتي تثير الاستجابة المناعية في الجسم، إذ أن الجرعة منه ستحث الجهاز المناعي على إنتاج بروتينات مشابهة لتلك الموجودة في الفيروس الفعلي، والتي تمكنه من التعرف على هذا الفيروس ويتدرب على محاربته.

وقال باين إن الشركة استطاعت تحقيق نجاحات بهذه الآلية في محاربة فيروسات مختلفة، وكانت ناجحة بنسبة 100 في المئة في التجارب على حيوانات المختبر.

وارتفعت قيمة الشركة السوقية منذ بدء تجاربها وإعلان النتائج التي توصلت لها من 50 مليون دولار إلى حوالي مليار دولار.

وأشار إلى أن اللقاحات الأخرى ربما ستحتاج لأكثر من جرعة ليصبح الجسم محصنا، ولكن اللقاح الذي تستهدفه شركتهم يتطلب جرعة واحدة فقط.

وأكد ان لقاح "Lunar-COV19" لا يحتوي أي ناقلات فيروسية أو مضادات حيوية أو مكونات خطرة.

وكشف باين أن الاختبار سيشمل 108 أشخاص بعضهم كبار السن.

وإذا نجح تطوير اللقاح فإن الأسئلة التي ستحتاج الشركة الإجابة عنها، كم سرعة تصنيعه؟ وأي الدول خارج سنغافورة ستوافق على استخدامه؟



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي