تناولوا الحبة السوداء على الريق وتمتّعوا بفوائدها الصحية!

2020-06-05 | منذ 2 شهر

ساندي برمو

الحبة السوداء، وتسمى أيضاً الكراوية السوداء أو الكمون الأسود أو بذور البصل الأسود أو الكالونجي، هي بذور نبات الشمر Nigella sativa. هذا النوع من النبات شائع في جنوب غرب آسيا وقد تمّ استخدامه لأكثر من 2000 عاماً لعلاجات مختلفة، كما تم استخدامها لإضافة نكهة ولون إلى الخبز والمخللات. ولكن، ما هي فوائد تناول الحبة السوداء على الريق؟

علاج الربو

إن الربو هي حالة مزمنة تتضخم فيها بطانة مجاري التنفس وتقلص العضلات المحيطة بها، مما يجعل من الصعب عليكم التنفس. أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء Tabriz University of Medical Sciences أن الحبة السوداء، وخاصة مركب الثيموكينون الموجود فيها، قد يساعد في علاج الربو عن طريق الحد من الالتهاب واسترخاء العضلات في مجرى الهواء. وجدت دراسة أجريت على 80 شخصاً بالغاً مصاباً بالربو أن تناول 500 ملجم من الحبة السوداء مرتين يومياً لمدة 4 أسابيع تحسن بشكل كبير من التحكم في الربو.

يساعد في جهود إنقاص الوزن

إن تناول الحبة السوداء على الريق يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم، لدى الأفراد المصابين بالسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري من النوع 2 وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Kermanshah University of Medical Sciences.

في هذه الدراسة التي أجريت لمدة 8 أسابيع، تم إعطاء 90 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و50 عاماً ممن يعانون من السمنة نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية مع دواء وهمي أو الحبة السوداء على الريق كلّ اليوم. في نهاية الدراسة، فقدت النساء اللواتي تناولن الحبة السوداء وزناً ومحيط الخصر أكثر بكثير من المجموعة الأخرى.

حماية صحة الدماغ

التهاب الأعصاب هو التهاب في أنسجة المخ، وهو يلعب دوراً مهماً في تطوير أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون. تشير دراسة من جامعة Birjand University of Medical Sciences إلى أن الثيموكينون في الحبة السوداء قد يقلل من الإلتهاب العصبي. لذلك، قد يساعد في الحماية من اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون في حال تم تناولها على الريق.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي