هل يختلف الثوم الأخضر عن العادي؟.. إليك أبرز فوائده

2020-05-30 | منذ 3 شهر

هدى عبد الناصر

يلجأ البعض إلى تخزين الثوم الأخضر للاستفادة من فوائده الصحية المختلفة التي تتفوق على الثوم العادي، وأيضًا لمذاقه المميز.

ما هو الثوم الأخضر؟

هو ثوم يتم حصاده قبل نموه، ويحتوي على ساق مورق فهو يشبه البصل الأخضر في الحجم والشكل حيث يفضل الكثير من الأشخاص استخدام هذا النوع من الثوم لاحتوائه على نكهة مميزة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تكمل النظام الغذائي، فهو يبقى صحي لمدة أسبوعين ثم يتحول إلى ثوم عادي.

القيم الغذائية للثوم الأخضر

يحتوي هذا النوع من الثوم على مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن، أبرزها من فيتامين C، الفوسفور، المنجنيز، فيتامينات ب، بالإضافة إلى الكالسيوم والزنك والحديد ولكن بكميات أقل، كما أنه يحتوي على عنصر نشط وهو الأليسين حيث يتم تحويله إلى إنزيم في الجسم وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤثر على الجسم بطرق عديدة، كما أنه يحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية.

في السطور التالية نستعرض فوائد الثوم الأخضر وفقًا لما ذكره موقع "organicfacts".

1- تعزيز جهاز المناعة

يحتوي الثوم الأخضر على خصائص المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، ففي حالة الإصابة بنزلات البرد فمن الأفضل طحن الثوم الأخضر ووضعه على الأطعمة وبالتالي يساعد ذلك على تحفيز فيتامين C في خلايا الدم البيضاء مما يساعد على الشفاء.

2- تعزيز الهضم

أثبتت الدراسات أنه يمكن لمضادات الالتهاب الموجودة في الثوم أن تساعد على تهدئة الأمعاء وحمايتها من التهيج مما يساعد على تسريع عملية الهضم والقضاء على شعور عدم راحة المعدة، حيث تتضمن خصائص مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية وجود توازن بكتيري في المعدة.

3- تحسين الدورة الدموية

يساعد فيتامين C الموجود في الثوم الأخضر على امتصاص الحديد، الذي يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الدهون والمعادن الأخرى مما يجعل الثوم الأخضر جيد لتعزيز الدورة الدموية في الجسم أي إنتاج كمية جيدة من خلايا الدم الحمراء وزيادة أكسجين الجسم وتسليم العناصر الغذائية الأساسية بشكل أسرع لكل نظام في الجسم.

4- حماية القلب

أثبتت الأبحاث أن الأليسين المكون النشط في الثوم الأخضر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم بالإضافة إلى ذلك أنه يساعد في خفض ضغط الدم مما يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

5- مضاد للسرطان

أكدت الدراسات أن الأليسين يساعد على تخفيف الإجهاد التأكسدي في الجسم وتقليل خطر حدوث طفرة خلوية تسبب تطور الخلايا السرطانية، وهذا لا ينطبق على الوقاية من السرطان فقط ولكن أيضًا على الأمراض المزمنة الأخرى الناتجة عن النشاط الجذري الحر.

6- إزالة السموم من الجسم

 يعتبر الثوم الأخضر مدر طبيعي للبول، وبالتالي يساعد على طرد السموم من الكلى وتنظيف الدم بشكل أكثر فعالية في الكبد مما يحسن الصحة العامة.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي