ألغت الطول من شروط الانضمام.. القوات الجوية الأمريكية توسِّع دائرة القبول لتشمل النساء وقصيري القامة

2020-05-29 | منذ 4 شهر

حاملة الطائرات الأمريكية يو اس اس ابراهام لنكولنتسبَّبت القيود المفروضة على الطول للقبول في القوات الجوية الأمريكية في حاجز من التمييز بين النساء والرجال، حيث فشلت الفتيات في الالتحاق بهذا السلاح، بعد أن كان من الشروط الجوهرية ألا يقل طول الطيارين عن 160 سم وألا يزيد عن 190.

لكن مع تزايُد معدلات التقديم من جانب النساء تخلَّت القوات الأمريكية عن الحد الأدنى لمتطلبات طول الطيارين، ما سيُعزِّز من فرص المساواة بين الجنسين، وفق تقرير نشرته صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 27 مايو/أيار 2019.

إجراء جوهري: وتأمل القوات الجوية أن يؤدي التخلي عن القيود المفروضة على الطول إلى إزالة عقبة واحدة على الأقل، ليس فقط لصالح النساء؛ بل كذلك للمنتمين إلى بعض مجموعات الأقليات، ربما يساعد ذلك ممثلي هوليوود أيضاً.

كانت القيود المفروضة على الطول بمثابة آثار بغيضة لزمنٍ كانت فيه مقصورةُ قيادةِ الطائرةِ مصممةً للرجال فقط، مع طولٍ مفترضٍ أثناء الجلوس يتراوح بين 86 سم إلى 101 سم.

قصة مؤثرة: إذ قالت المقدم كريستيان أوبريسكو، أخصائية فسيولوجيا الطيران في الوحدة الحربية التابعة للطاقم الجوي: “الملاحظات أشارت إلى أن إجراء الاستثناء برمته شكّل حاجزاً، وهو ما أثّر سلباً على عمليات الانضمام المُقدَّرة للإناث. من الصعب معرفة عدد النساء اللاتي لم يسبق لهن التقديم”.

أبلغت تامي جو شولتس، وهي واحدة من الطيارات الأُول الإناث في القوات الأمريكية، في بداية الأمر أن هذه الوظيفة تقتصر على الرجال فقط. في المدرسة الثانوية حضرت محاضرة ألقاها كولونيل في الجيش الأمريكي، سألها إذا كانت ضلّت طريقها (أي حضرت المحاضرة بالخطأ). كتبت تامي بعدها بعدة أعوام: “استجمعتُ شجاعتي لأؤكد له أنني لستُ كذلك، وأنني مهتمة بمجال الطيران”. وتقول: “سمح لي بالبقاء، لكنه أكد لي أنه لا توجد طيّارات محترفات”.

رفض الالتحاق: رُفض التحاق تامي بالقوات الجوية، غير أنها قُبلت في النهاية طيارة مقاتلة في القوات البحرية، حيث خدمت لمدة عشر سنوات، قبل أن تصبح قائدة لطائرة تجارية.

إلى ذلك فقد واجه الممثل توم كروز، وهو نجمٌ ذو قامة أقصر، نفس المشكلة، فقد كان لابد من تصويره من الأسفل في العديد من مشاهد أحدث أفلامه Top Gun. ومع ذلك، فهو يبدو إلى حد ما محجوباً من قبل الأبطال الآخرين عندما كان يسير بخطى واسعة عبر المدرج إلى طائرته.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يؤدي كروز بطولة النسخة الجديدة من فيلم Top Gun الذي صدر عام 1986، حيث يتدرب في إحدى مدارس النخبة للطيارين المقاتلين.

من جانبها، قالت جويندولين دي فيليبي، مساعدة نائب رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للقوى العاملة، إن هذا التحوُّل الجيِّد كان “مركزاً للغاية على تحديد وإزالة الحواجز التي تحول دون أداء الخدمة”.

كذلك أضافت أن قرار إزالة القيود المفروضة كان “نصراً كبيراً، ولاسيِّما للنساء والمنتمين إلى الأقليات ذات القامة الأصغر، الذين ربما ظنوا في السابق أنهم غير مؤهلين للانضمام إلى مجموعتنا”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي