اخترعه جزار بسيط فسمَّاه المصريون على اسمه.. قصة “الحواوشي” وطريقة تحضيره

2020-05-21 | منذ 2 أسبوع

نوّار كتاو

رغم حداثة اختراعه إلا إنّه أصبح وجبةً مفضلة لدى كثير من المصريين، وواحداً من أشهر الأكلات الشعبية، وهو عبارة عن رغيف من الخبز (العيش) محشوّ باللحم المُتبل والبصل.

فكيف اخترع المصريون هذا الرغيف الشهي، وما السر وراء خلطته اللذيذة؟

قصة رغيف الحواوشي

تقول الرواية، وفق موقع جريدة الشروق المصرية، إنَّ رغيف الحواوشي ظهر لأول مرة في سبعينات القرن الماضي، على يد جزَّار مصري بسيط يُدعى محمد الحواوش، الذي وضع اللحم داخل رغيف العيش قبل أن يضعه في الفرن، ليخرج معه هذا الاختراع الذي يهواه المصريون كثيراً.

ومع إقبال الناس على اختراعه الفريد أضاف الخضراوات والبصل إلى اللحم المتبل مع بعض البهارات، التي أعطته نكهة مصرية خاصة، والتي مازال ورثته يحتفظون بسرها حتى الآن في إعدادهم للحواوشي.

بعد ذلك بدأ هذا الجزار المصري يبيع اختراعه الجديد في منطقة سوق التوفيقيّة، ثم انطلق منها يجوب شوارع القاهرة بعربته الصغيرة المليئة بأرغفة اللحم ذات اللون الذهبي.

صحيح أنّ محمد الحواوش لم يحصل على براءة اختراع لهذه الأكلة، لكنَّ المصريين خلَّدوا اسمه بإطلاقه على هذه الأكلة.

وبعد وفاة الرجل تخصَّص أحد المحالّ بمحافظة الشرقية المصرية، في عمل الحواوشي، فأصبحت قرية العزيزية التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية مقصد كل من يريد تناول الحواوشي.

أنواع الحواوشي

مع مرور الوقت تعدَّدت أنواع الحواوشي، فمنه البلدي ومنه الإسكندراني، وتتشابه الطريقة والمقادير، لكن يختلف الحواوشي الإسكندراني عن البلدي في كثرة التوابل والبهارات.

كما انتقل الحواوشي إلى الدول العربية، التي تعده بنفس الطريقة المصرية، ولكنها تطلق عليه مسميات مختلفة، ففي بعضها يسمى بـ "مطبق اللحم"، وبعضهم يسمونه بـ"المحاجب".

كذلك ظهرت إضافات مختلفة للرغيف التقليدي، مثل الجبنة، والزيتون، أو البسطرمة، أو السجق، حتى أصبح من الممكن أن تجد رغيف حواوشي مصنوعاً من لحوم غير اللحم المفروم التقليدي، كالدجاج، والتي يعتبرها محبو "الحواوشي" المصري الأصيل إضافاتٍ دخيلةً على رغيفهم المُحبّب.

مكونات الحواوشي

4 أرغفة عيش بلدي

نصف كيلو لحمة مفرومة

2 حبة فلفل أخضر مفروم

بصلة كبيرة مفرومة

ملعقة صغيرة شطة

ملعقة كبيرة زبدة

ملعقة صغيرة كزبرة جافة مطحونة

ملعقة صغيرة بابريكا

نصف ملعقة صغيرة كمون

ربع ملعقة قرفة

ملح

فلفل أسود

طريقة تحضير الحواوشي

نضع اللحمة المفرومة والبصل المفروم بشكل ناعم والفلفل الأخضر والشطة مع الملح والفلفل والتوابل جميعها، ونخلطها جيداً حتى تتجانس المكونات.

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 مئوية، ثم نحضر العيش البلدي ونفتحه من أحد جوانبه ونحشوه بخليط اللحم.

ثم نقوم بتذويب الزبدة وندهن بها العيش من الجانبين.

نضع ملعقة الزبدة في مقلاة على نار هادئة، ثم نضع أرغفة العيش لتحميصه قليلاً حتى يكتسب اللون الذهبي، قبل أن نغلفها بورق زبدة ونضعها داخل الفرن مدة 30 دقيقة.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي