نقاش محتدم في مسلسل سعودي ينتهي في تويتر

2020-04-27 | منذ 1 سنة

ملصق مسلسل مخرج 7الرياض - أثار الممثلان السعوديان ناصر القصبي وراشد الشمراني جدلا واسعا في حلقة من مسلسل “مخرج رقم 7” الذي تعرضه “إم.بي.سي”، حين تحدثا عن الفلسطنييين.

وتضمنت الحلقة الثالثة التي عرضت الأحد مشهدا أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ خاض بكل جرأة في موقف بعض الفلسطينيين من الدول العربية، ما رأى فيه متابعون موضوعية تعكس الواقع، بينما تناول قسم آخر من المتابعين المشهد من زاوية مختلفة.

وقال القصبي في المشهد “وش هالكلام تقول إنك تبي (تريد) تسوي بيزنس مع الإسرائيليين”.

ورد الشمراني “العدو هو الذي لا يقدر وقفتك معاه، ويسبّك ليل نهار أكثر من الإسرائيليين”، فقال القصبي “ويش (ماذا) تقصد؟”، ليرد الشمراني “كل تضحياتنا لأجل فلسطين، دخلنا حروبا لأجل فلسطين، قطعنا النفط لأجل فلسطين، وعندما أصبحت عندهم سلطة ندفع تكاليفهم ورواتبهم وإحنا أحق بالفلوس، وما يصدقون أن يلاقوا فرصة حتى يهاجمون السعودية”.

ورد ناصر القصبي فقال “أصابع يدك ليست متشابهة، فمثلما يوجد فلسطينيون تهجروا عام 1948 وتعرضوا للمذابح في المقابل هناك من باع أرضه لليهود”. وأضاف “مثلما واجه فلسطينيون في الانتفاضة الأخيرة اليهود بصدورهم العارية أمام الدبابات، هناك فلسطينيون يموّلون الجدار العازل، لذلك هم بشر مثلهم مثل غيرهم، فيهم الطيب وفيهم الرديء، وفيهم ناكر الجميل وفيهم الوفي، وفيهم المخدوع والواعي، لكن إسرائيل هي التي تغذي العداوة بين الفلسطينيين وباقي العرب”.

ورد الشمراني “ظنك نوقف معهم (أي الفلسطينيين)، وهو لاعنين أبو خامسنا”، ليرد القصبي قائلا “نحن نقف مع الحق والمبدأ (…)”.

ويجسد ناصر القصبي في مسلسل “مخرج رقم 7″، شخصية “دوخي”، الموظف الحكومي، المسؤول عن استلام الشكاوى في المؤسسة التي يعمل بها.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو بكثافة. واشتعلت مناكفات تويترية بين المغردين ضمن هاشتاغي #العدو_الصهيوني_الشقيق و#مخرج7. وتماهى مغردون مع طرح الشمراني. واعتبر معلق:

 

كان لافتا دخول إعلاميين وأكاديميين إسرائيليين على خط الجدل. وغرد إعلامي ومؤرخ اسرائيلي:

guy_telaviv@

من خبرتي في الفلسطينيين من الثمانينات حتى اليوم والله لو السعودية تسكر عليهم حنفية المساعدات سيعلنون الولاء والطاعة لآل سعود..لا إيران ولا قطر تقدر تدفع لهم ربع السعودية عايشين على معونات الله ثم السعودية لكنهم تعودوا على حلم ورحمة السعودية نصيحة عليها إعادة النظر بهم جميعهم.

وانتقد معلقون التركيز على كلام الشمراني الذي انتقد فيه الفلسطينيين وإغفال كلام القصبي المدافع عنهم. وقال معلق:

 


ووفق ما يقول سعوديون، أن هناك فلسطينيين باتوا “بيادق” في صف أعدائهم ضد بلادهم، وهو ما يثير غضبهم، لكن فلسطييين يدافعون عن أنفسهم مؤكدين أن هناك فرقا بين “الفلسطيني المتصهين” و”الفسطيني الحر”. ويشرح مغرد:

candy000_@

(…) الفلسطينيون الأحرار مشغولون بالدفاع عن أرضهم بينما الفلسطيني المتصهين هو اللي ماسك الإعلام الموجه لعقولكم الغبية.

وقال مغرد فلسطيني:

 

وافترح معلق:

mojahedbosify@

اقتراحي بسيط .. يجب ان يتوقف الفلسطينيون عن التدخل في شؤون العرب وخوض حروب الوكالة ويركزوا على بلادهم وحكومتهم واحتلالهم ..هذه هي المهمة الاولى ..شوفو حل ممكن دعمه بدل خوض معارك الآخرين.

وحذر مغردون من أن صناع الفتنة هم من يديرون الهاشتاغ. ويؤكد البعض أنه أنشا من حسابات وهمية. وقال مغرد:

 

وذكّر معلقون بالموقف الرسمي للمملكة العربية السعودية. وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في القمة العربية الأروبية إن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للدول العربية.

بالمقابل ركز مغردون على أهمية الاستثمار في القوة الناعمة وفق تعبيرهم لما لها من تأثير في الأفكار ووجهات النظر. وكتب مغرد:

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي