عواصم أوروبية شهيرة قد تظنها حديثة لكنها موجودة منذ قبل الميلاد

2020-04-16 | منذ 3 شهر

أقدم العواصم الأوروبيةهل كنت تتخيل أنَّ مدينة مثل عاصمة العطور والموضة باريس كانت موجودة منذ قبل الميلاد؟ باريس ليست العاصمة الوحيدة التي كنا نعتقد أنها حديثة، لكن في الواقع لها جذور متأصلة القِدم، مثلها مثل لندن، وروما، ولشبونة، وأنقرة.

تعالوا نتعرف على حكاية هذه المدن الخمس وتاريخ تأسيسها.

مدينة باريس – فرنسا

تقع مدينة باريس، عاصمة فرنسا، على ضفاف نهر السين شمالي البلاد، وهي أكبر المدن من ناحية عدد السكان.

يعود تاريخ إنشاء المدينة بحسب بعض علماء الآثار إلى نحو 6500 سنة، إذ توجد بعض العلامات الدالة على وجود مستوطنات دائمة كانت تعيش في مدينة باريس الحالية، حيث وُجدت 3 قوارب كان يستخدمها سكان المدينة البدائيون، وهي معروضة في الوقت الحالي في متحف كارنافاليه للآثار في باريس.

أما عن اسم المدينة فهو مستمد من قبيلة بريسي، إحدى قبائل الغال، وهي أول قبيلة معروفة سكنت باريس، وذلك سنة 250 قبل الميلاد، قبل أن يجتاحها الرومان عام 52 قبل الميلاد.

مدينة باريس

مدينة روما – إيطاليا

تقع مدينة روما، عاصمة إيطاليا، على نهر التيبر في إقليم لاتسيو، وسط غرب البلاد، وهي أكبر المدن وأكثرها سكاناً.

يعود تاريخ إنشاء المدينة إلى تاريخ 700 قبل الميلاد، عندما كانت عاصمة المملكة الرومانية، وتعتبر إحدى أماكن ولادة الحضارة الغربية والجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية، التي كانت القوة المهيمنة في أوروبا الغربية والأراضي المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ومنذ القرن الأول الميلادي وروما مقر للبابوية، وبعد نهاية الهيمنة البيزنطية في القرن الثامن أصبحت عاصمة الدولة البابوية، والتي استمرت حتى عام 1870.

مدينة روما

مدينة لشبونة – البرتغال

تقع مدينة لشبونة، عاصمة البرتغال، على المحيط الأطلسي، وسط البلاد، وتعتبر عاصمة أوروبا الغربية، بسبب أهميتها بالتجارة والإعلام والترفيه والفنون والتعليم والسياحة.

لشبونة هي واحدة من أقدم المدن في العالم، ويُعتقد أن المدينة أُسست في العام 1200 قبل التاريخ، على يد الكلت، بينما تشير روايات أخرى أنها تأسست على يد الرومان أو الفينيقيين، ولاحقاً كانت المدينة جزءاً من المقاطعة الرومانية لوسيتانيا، وكان للشبونة اسم سابق وهو أوليسيبو أطلقه عليها يوليوس قيصر.

فُتحت على يد الأمويين بقيادة طارق بن زياد عام 714، وأطلق عليها المسلمون اسم أشبونة أو لشبونة، وصارت قاعدة من قواعد الأندلس.

مدينة لشبونة

مدينة لندن – بريطانيا

تقع مدينة لندن، عاصمة بريطانيا، على نهر التايمز جنوبي البلاد، وهي أكبر مدن المملكة.

أُنشئت مدينة لندن في عند بدء الميلاد في الوقت التي تشير فيه مصادر أخرى إلى أن المدينة أُنشئت سنة 43 ميلادية عندما غزت جيوش الإمبراطورية الرومانية المنطقة التي تقوم عليها بريطانيا حالياً، فقاموا ببناء ميناء على نهر التايمز الشهير الموجود قرب جسر لندن الحالي.

فأطلق الرومان اسم لندينيوم على هذا الميناء، ومنه استمدت المدينة اسمها الحالي “لندن”.

على مرّ القرون العديدة التالية أصبحت لوندينيوم المدينة الأبرز في بريطانيا الرومانية.


مدينة أنقرة – تركيا

تقع مدينة أنقرة، عاصمة تركيا، في وسط البلاد، وهي ثاني أكبر المدن من حيث السكان بعد إسطنبول، وثالث أكبر المدن من حيث المساحة.

يعود تاريخ إنشاء مدينة أنقرة إلى ما قبل 10 آلاف عام، تصل إلى العصر الحجري القديم.

وقد توالت عليها العديد من الحضارات فقد حكمها الحيثيون، والفريجيون، والليديون، والفارسيون، والغلاطيون، والرومانيون، والبيزنطيون، والسلاجقة، ثم الدولة العثمانية، وفي النهاية أصبحت مقاطعة ضمن الأراضي التركية.

مدينة أنقرة

ويعود اسم أنقرة في لغة الفريج، وكذلك اللغة اليونانية القديمة هي Ἄγκυρα وتنطق “أنقورا”، وتعني “مرساة السفينة”، وتقول بعض الأساطير القديمة إنها المكان الذي كان ميداس ملك فريجيا قد وجد فيه مرساة سفينة. كما يوجد اليوم في متحف الأناضول الذي في أنقرة نقود قديمة تعود للقرن الثاني الميلادي، قد صك عليها صورة مرساة السفينة.
كما تذكر بعض المصادر أنّ الإسكندر المقدوني قد مر من أنكورا خلال سفره باتجاه الشرق في العام 333 قبل الميلاد.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي