أردوغان يعلن: سيتم إنجاز مستشفيين في إسطنبول لاستقبال مصابي كورونا خلال 45 يوماً

الأناضول
2020-04-06 | منذ 2 شهر

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترزأنقرة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيتم إنجاز مستشفيين إضافيين في إسطنبول خلال مدة أقصاها 45 يوماً، في إطار مكافحة جائحة كورونا.

أردوغان أضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة الإثنين 6 أبريل/نيسان 2020: “بجانب المستشفيات القائمة سنجهز اثنين آخرين في مطار أتاتورك وسنجاق تبه لاستقبال مصابي كورونا في غضون 45 يوماً على أقصى تقدير”.

كمامات مجانية في تركيا

تصريحات الرئيس التركي، تضمنت الحديث عن إجراءات تقدمها الحكومة لمواجهة كورونا، حيث قال: “الكمامات في المحال التجارية توزع مجاناً أيضاً، لدينا من الكمامات في خطوط الإنتاج والمخازن ما يكفي لجميع مواطنينا حتى نهاية الجائحة”.

كذلك، أوضح الرئيس أردوغان أن “حجم التبرعات في حسابات حملة التضامن الوطني بلغ ملياراً و500 مليون ليرة”. ومضى قائلاً: “شرعنا بإيصال مساعدات إلى مليونين و300 ألف أسرة إضافية متضررة من كورونا”.

تدابير تدريجية

فيما أشار إلى أن الولايات “بدأت توزيع الكمامات مجاناً على جميع المواطنين الذين يطلبونها عبر بوابة الدولة الإلكترونية، وممنوع بيعها بالمال”. وأكد أن “الحكومة تتخذ التدابير المطلوبة لمكافحة كورونا تدريجياً”.

في حين قال الرئيس التركي: “عازمون على تخفيض حركة التنقل إلى أدنى مستوى عبر إبقاء كافة المواطنين في المنازل باستثناء العاملين والموظفين”.

كذلك أكد حرص الحكومة على “استمرار حركة الإنتاج ودوران عجلة الاقتصاد رغم قيود كورونا”.

وضع صحي جيد

فيما شدد على أن “تركيا في وضع جيد جداً فيما يخص تأمين المستلزمات سواء الصحية أو مواد الغذاء والنظافة ومختلف الحاجيات الضرورية”.

إلى ذلك، قال: “لا نواجه أي مشاكل في التشخيص أو العلاج في مستشفياتنا”. وتابع: “بتخطينا الـ20 ألف اختبار يومياً، نكون قد تجاوزنا عتبة مهمة في مكافحة كورونا”.

ومضى قائلاً: “نمتلك الروح المعنوية والتصميم وليس الإمكانات فحسب للتغلب على هذا الوباء”. وأضاف: “عندما يواجه بلدنا أي تهديد تتعاون الدولة والشعب ويتم تسخير كل الإمكانات وهذا ما نفعله اليوم في أزمة كورونا”.

لافتاً أنه “بفضل التدابير التي اتخذناها وسنتخذها سوف نتغلب على هذا الوباء بالتوازي مع أوروبا والعالم”. وأكد الرئيس التركي: “بعد كورونا لن يكون أي شيء في العالم كما كان عليه من قبل”.

حظر على الشباب

في السياق ذاته، سبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 3 أبريل/نيسان إن تركيا فرضت حظر تجول جزئياً على المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً يبدأ سريانه من منتصف ليل الجمعة، في إطار إجراءات لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

حيث قال أردوغان إن أنقرة قررت أيضاً إغلاق 31 مدينة أمام حركة المركبات باستثناء الإمدادات الحيوية، مثل الأغذية والأدوية ومنتجات العناية الصحية، بهدف احتواء التفشي.

أردوغان أضاف “قررنا فرض حظر جزئي على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً اعتباراً من منتصف ليل الجمعة”.

يذكر أن أنقرة أوقفت كل الرحلات الدولية وفرضت قيوداً على السفر الداخلي وأغلقت المدارس والحانات والمقاهي وعلقت صلاة الجماعة للتصدي للتفشي. لكن الناس لا يزالون يتوجهون لأعمالهم في الوقت الذي يريد فيه أردوغان الحفاظ على الإنتاج الاقتصادي والصادرات.

يذكر أن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أعلن مساء الإثنين، ارتفاع إصابات كورونا في تركيا إلى 30 ألفاً و217، توفي منهم 629، وتعافى 1326.

فيما تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليوناً و318 ألفاً، توفي منهم أكثر من 72 ألفاً، فيما تعافى ما يزيد على 276 ألفاً، بحسب موقع “Worldometer”.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي