«باناميرا» تجربة بورشه لجمع المجد من طرفيه

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2008-12-14 | منذ 11 سنة
طراز بـ 4 أبواب يحتفظ بالملامح المميزة لعلامتها.. تطرح في الشرق الأوسط أواخر الصيف

استبقت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات بتسعة أشهر تقريبا الموعد المحدد لطرح سيارتها الجديدة «باناميرا» بكشف النقاب عن الصور الرسمية الأولى لهذه السيارة بتصميمها النهائي.
تصميم السيارة وخطوطها الخارجية تؤكد انتماءها بوضوح إلى عائلة بورشه فهي تحافظ على خطوط بورشه التصميمية المعهودة، لتطلّ كسيارة «جي تي» رياضية بأربعة أبواب متعددة المزايا.وتمتاز السيارة براحة القيادة المعهودة في سيارة «غران توريزمو»، مع قيادة رياضية ديناميكية ومقصورة رحبة. وتنضم «باناميرا» إلى طرازات 911 و«بوكستر» و«كايمن» الرياضية، بالإضافة إلى «كاين» الرياضية المتعددة الاستعمالات، لتشكّل الطراز الرابع في مجموعة بورشه.

توصل مصممو باناميرا إلى انتاج طراز جديد بالكامل، مع الاحتفاظ بملامح بورشه المعهودة. فبالنسبة إلى أبعادها، تبرز باناميرا بوضوح بجسم أعرض (1931 ملم) وأقصر (1418 ملم) من باقي السيارات رباعية الأبواب في فئتها. وتتضح الخطوط السلسة وطابع جي تي الانسيابي من طول السيارة البالغ 4970 ملم، بالتناغم مع مسافات قصيرة وديناميكية بين العجلات والصادمين الأمامي والخلفي. كما يتبع تصميم السيارة بتفاصيله كافة، الفلسفة التصميمية لـ 911 التي جرى صقلها عبر العقود وطُبّقت بنجاح في كل من بوكستر وكايمن وكاين.

سوف تشكل باناميرا فئة جديدة، مقارنة بمنافساتها نتيجة لحلتها التصميمية اللافتة، فهي تجمع هيكلاً كلاسيكياً فريداً لسيارة صالون مع الملامح التصميمية لسيارة رياضية نتيجة طابعها الكوبيه، بالتناغم مع مزايا مبدأ الحيّز المتغيّر، لتكتسب بورشه الجديدة هوية فريدة ومميزة وواضحة، فعلى سبيل المثال، تتوفر باناميرا بمداخل هواء فردية للغاية بمحيط بارز بقوة، عوضاً عن مدخل الهواء التقليدي الذي يُبرّد المِشعاع. وتضفي رفارف العجلات ،بالتناغم مع غطاء المحرك الانسيابي الطويل، طابعاً مرئياً على مقدمة السيارة سبق ظهوره في بورشه 911 لأكثر من 45 عاماً. كما تبرز أجنحة جانبية بمحيط لافت، تحيط بغطاء المحرك المسطّح. وتتناغم خطوط اتصال على شكل V على طول غطاء المحرك، مع نافذة خلفية بطرف مستدق كالسهم نحو الخلف، لتضفي على فئة السيارة الجديدة والمميّزة طابعاً رياضياً وديناميكياً. ومن الطبيعي أن تحفل السيارة بكامل الملامح التصميمية المعهودة في سيارة بورشه أصيلة، إن كان من ناحية الأكتاف الرياضية اللافتة فوق العجلات الخلفية أو السقف الانسيابي الديناميكي بطابع الكوبيه وفتحات العادم المرئية.

يمتدّ سقف باناميرا بأناقة فوق المقصورة الرحبة. وكما هو الأمر مع طرازات بورشه كافة، تتلاءم باناميرا مع كامل احتياجات ورغبات سائقها. من جهة أخرى، يتمتع الركاب براحة كبيرة في المقاعد الأمامية أو الخلفية بمحيطهما البارز. وبالإضافة إلى صندوق الأمتعة الذي يتسع برحابة لأمتعة الركاب كافة، يستطيع الركاب عبر مبدأ الحيّز المتغير، طيّ ظهر المقعد الخلفي بحيث يغيّرون من سعة تخزين الأمتعة بحسب متطلباتهم. أما من الناحية التقنية، فقد طوّرت بورشه لباناميرا محركات متفوّقة وحديثة للغاية تعكس كامل المزايا والخصائص التي تجسّدها بورشه. وتتوفر محركات على شكل V من ست وثماني اسطوانات تتراوح قوّتها ما بين 300 و500 حصان. وتعتمد بعض المحركات تقنيتي شاحن الهواء توربو و«حقن الوقود المباشر» Direct Fuel Injection، مما يحقق لها قوّة عالية مع فعالية في استهلاك الوقود. وتنتقل القوّة إلى العجلات عبر علبة تروس يدوية من ست نسب أمامية بقابضين من سبع نسب.

بالإضافة إلى الدفع الخلفي الرياضي، تتوفر نسخة القمة من باناميرا بنظام دفع رباعي دائم متطور، يمكن الحصول عليه أيضاً في النسخات الأخرى كتجهيز اختياري. ميزة أخرى هي تحضير بورشه لنسخة من باناميرا بفعالية كبرى في استهلاك الوقود، مع نظام دفع مختلط (هايبريد Hybrid). وقد أعلنت بورشه انها ستكشف عن تفاصيل المحركات وعلبتي التروس والأداء والثمن والتجهيزات في الربيع المقبل.

سوف تنتج بورشه باناميرا في مصنع لايبزيغ الخاص بالشركة فيما ستُصنع محركات باناميرا في مصنع بورشه الرئيسي في زوفنهاوسن وسيتولي مصنع هانوفر الخاص بفولكسفاغن إنتاج هياكل السيارات المطلية.

وستتعاون بورشه بكثافة مع مُورّدين ألمان في إنتاج باناميرا، لتكون السيارة مُصنّعة محلياً بنسبة 70 بالمائة. بذلك، تستطيع باناميرا أن تحمل وبكل فخر شعار «صُنع في ألمانيا».

وستُسجّل باناميرا إطلالتها العالمية الأولى في ربيع 2009، لتبدأ الطرازات بعدئذ بالوصول إلى الوكلاء حول العالم أواخر صيف العام المقبل.
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي