فيلم وثائقي حول أغاني المالوف الجزائري

2020-03-12 | منذ 7 شهر

انطلق أخيرا تصوير فيلم وثائقي حول أشهر أغاني المالوف الجزائري بمدينة قسنطينة، والفيلم من إخراج صورايا عمور، التي تحاول أن ترصد تاريخ هذا النمط الموسيقي بمدينة قسنطينة وما طرأ عليه من تطوير وتأثير في المجتمع والموسيقيين.

وقد بدأت مخرجة العمل في تصوير هذا الفيلم الوثائقي مطلع الأسبوع الجاري ليتواصل العمل الذي يساهم فيه فنانون ومؤرخون ومثقفون ومهتمون من قسنطينة ومن محافظات أخرى على غرار عنابة، حسبما أوضحته عمور.

وقالت المخرجة “هذا التراث الموسيقي يشكل إحدى أهم المحطات التاريخية لناحية قسنطينة، ما يعطي فكرة للاستثمار في المجال واكتشاف هذه الأغاني وقصائدها الكلاسيكية وتقديم شهادات حول هذا التراث الذي يعبر عن هوية قسنطينة”.

وأشارت عمور إلى أن هذا الفيلم الوثائقي حول الموسيقى الحضرية لقسنطينة سيسلط الضوء على الأغاني الخالدة على غرار “يا ظالمة” و”قالو لعرب قالو” و”البوغي”.

والمالوف هو موسيقى أندلسية الأصل، وقد انتشر في بلدان المغرب العربي، وخاصة الجزائر، وتونس، وليبيا. وأصل الكلمة هو «مألوف» بتخفيف الهمزة، ولهذه الموسيقى التقليدية والزاخرة بروائع الشعر والموشحات والألحان المبتكرة، قسمان؛ واحد “دنيوي” والآخر “ديني” متصل بمدائح الطرق الصوفية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي