طالبان تدعو مقاتليها بوقف عملياتهم في أفغانستان بعد توقيع اتفاق السلام مع أمريكا

2020-02-29 | منذ 11 شهر

أصدرت حركة طالبان أوامر لكل مقاتليها بوقف عملياتهم، السبت 29فبراير2020، للاحتفال بتوقيع اتفاق السلام مع الولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة اليوم: “إن المجاهدين سوف يتخذون موقفا دفاعيا اليوم إعرابا عن سعادة الأمة بتوقيع الاتفاق”.

وردا على سؤال عما إذا كانت ستواصل الحركة هجماتها بعد انتهاء أسبوع خفض العنف، قال مجاهد إن الحركة سوف تقرر ذلك بناء على محتوى الاتفاق.

ومن ناحية أخرى، قال حمد الله محب، مستشار الأمن القومي الأفغاني، اليوم، إن الحكومة الأفغانية تلقت معلومات بشأن خفص مستوى العنف حتى إلى درجة أقل مما هي عليه حاليا.

وقال محب، في تصريحات صحافية: “إن ذلك يعد اختبارا حقيقيا لطالبان”.

وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية، اليوم السبت، بالعاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا لوقف أعمال العنف وإحلال السلام في البلاد.

ووقع عن حركة "طالبان" الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي، وعن الولايات المتحدة مبعوثها للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد.

ويقضي الاتفاق بين أمريكا و"طالبان" بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهرا.

ونص الاتفاق أيضا على أن أمريكا ستعمل فورا على خطة مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين والمقاتلين.

كما أن أمريكا والحكومة الأفغانية ستفرجان عن نحو 5 آلاف أسير وطالبان ستفرج عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس. بالإضافة إلى أن أمريكا تهدف إلى رفع العقوبات عن أعضاء طالبان بحلول أغسطس 2020.

وأكد الاتفاق على انسحاب القوات الأمريكية وحلفائها والتحالف من خمس قواعد عسكرية خلال 135 يوما.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي