3 أطعمة تحاصر السكتات الدماغية

2020-02-26 | منذ 7 شهر

لندن - وجدت دراسة بريطانية حديثة أن استهلاك الجبن والزبادي والحليب يحد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

قال باحثون من جامعة أكسفورد إن تناول الأنواع الثلاثة من الأغذية يحد من الإصابة بالنوع الأكثر شيوعا من السكتات الدماغية بنسبة 10%.

ووفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن الباحثين توصلوا إلى النتيجة بعد أن أجروا تجربة شملت 418 ألف شخص من 9 دول.

ووجدوا أن في كل كوب إضافي من الحليب الذي يشربه المشاركون يوميا، ينخفض خطر الإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن جلطة دموية بنسبة 5%، وينخفض الخطر أيضا بنسبة 9% لكل علبة زبادي إضافية.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" الذي نقل الخبر، فإن هذه النتائج جاءت بعد أن قام فريق البحث بتحليل العلاقة بين الغذاء ونوعين رئيسيين من السكتة الدماغية، الإقفارية والنزفية.

 الخضار والفواكه

تناول الفواكه والخضروات يرتبط بانخفاض خطر الجلطة الدماغية ، وبينت النتائج أن كلا من تناول الفواكه والخضروات والألياف والحليب والجبن والزبادي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أنه "لا يوجد ارتباط كبير" بين هذه الأطعمة وانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية.

في المقابل، توصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين يتناولون المزيد من البيض، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية نادرة.

وأفاد الباحثون أن كل 20 غراما إضافيا من البيض المستهلكة يوميا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بنزيف الدم بنسبة 25%، والتي تعادل إصابة نحو حالتين لكل 3000 شخص على مدار 10 أعوام.

وتوصي الدراسة الحديثة على زيادة استهلاك الألياف والفواكه والخضروات للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

والسكتة الدماغية، مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة.

وتعتبر السكتة الدماغية واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وتسبب عبئا ثقيلا من الناحية الإنسانية والاقتصادية على المجتمعات، حيث تصيب 15 مليون شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي