علاوي يحدد موعدا لعرض تشكيلة الحكومة على البرلمان العراقي

2020-02-15 | منذ 11 شهر

علاوي أعرب عن أمله في "استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب"   بغداد - قال رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، السبت 15-2-2020، إنه يعتزم عرض تشكيلته الحكومية المنتظرة أمام البرلمان خلال الأسبوع الجاري.

جاء ذلك في تغريدة عبر تويتر، اعتبر فيها أنه يقترب من تحقيق "إنجاز تاريخي"، يتمثل في تشكيل توليفة وزارية مستقلة، تتكون من "أكفاء ونزيهين، دون تدخل من أي طرف سياسي".

وأضاف: "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي، إن شاء الله، بعيدا عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

يأتي ذلك بعد توجيه سياسيين وبرلمانيين اتهامات لعلاوي بممارسة "بيع الحقائب الوزارية"، وهو ما اتهمت به حكومات سابقة، فيما نفى آخرون صحة تلك التهم، واعتبروا أنها تأتي في إطار مساعي "تسقيطه".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف علاوي بتشكيل الحكومة مطلع شباط/فبراير الجاري، وأمامه مهلة 30 يوما لتقديم تشكيلته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

ولا يحظى علاوي، وهو وزير اتصالات أسبق، بتأييد الحراك الشعبي الذي ينظر إليه على أنه امتداد للأحزاب الحاكمة المتهمة بالفساد والتبعية للخارج، رغم تأكيده مرارا العزم على تشكيل حكومة كفاءات وعدم الاستجابة لإملاءات حزبية أو خارجية.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس البلاد برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها مطلع كانون الأول/ديسمبر 2019، ويصر على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي