مستشار الحكومة الإسرائيلية يقدم لائحة اتهام ضد نتنياهو

2020-01-28 | منذ 9 شهر

قدم المستشار القضائي الحكومي الإسرائيلي، أفيحاي مندلبليت، للمحكمة المركزية، الثلاثاء 28يناير2020، لائحة اتهام ضد رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في ملفات فساد، وذلك بعد تخلي الأخير عن طلب حصانته البرلمانية.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مندلبليت قدم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى المحكمة المركزية في مدينة القدس.

وأوضحت أن خطوة مندلبليت جاءت بعد إعلان نتنياهو اليوم سحبه طلب الحصانة البرلمانية الذي كان تقدم به للكنيست من قبل.

وأشارت إلى أن مناقشة طلب الحصانة الذي تقدم به نتنياهو للكنيست أوقف الإجراءات القضائية ضده إلى حين البت في المسألة في الكنيست، ومن بين هذه الإجراءات كان عدم إمكانية تقديم لوائح اتهام ضده، ولكن قراره سحب طلبه، أزاح من أمام المستشار القضائي للحكومة العوائق التي تحول دون تقديم لوائح الاتهام ضد نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد.

وأضافت أنه وبناء على ذلك فقد سارع المستشار القضائي للحكومة، لتقديم هذه اللوائح ليتحول نتنياهو إلى متهم بصورة رسمية في ثلاثة ملفات فساد.

ويسعى تحالف "أزرق أبيض" المنافس لنتنياهو بزعامة بني غانتس من خلال هذا التصويت، إلى إفشال مساعي نتنياهو لنيل الحصانة والإبقاء على تهم الفساد التي تواجهه، مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية العامة المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

ويواجه نتنياهو ثلاث قضايا بتهم الفساد، معروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000"، وهي على النحو التالي: ملف 1000 – (قضية الهدايا) الملابسات: رئيس الحكومة نتنياهو حصل من رجال الأعمال أرنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل. أما الملف 2000 –(قضية نتنياهو/ موزيس) الملابسات: رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت أحرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه. والملف الأخير 4000-(قضية بيزك/ والا) الملابسات: رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبهان بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه بتقديم رشوة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي