زينة عكر عدرا ..أول وزيرة دفاع في الوطن العربي

2020-01-22 | منذ 4 أسبوع

زينة عكر عدرا أول وزيرة دفاع في الوطن العربيكتبت- هدى الشيمي:

دوّن اسم اللبنانية زينة عكر عدرا في التاريخ باعتبارها أول امرأة تتولى منصب وزير الدفاع في الوطن العربي، بعد إعلان رئيس الحكومة اللبناني حسّان دياب، تشكيل حكومته أمس الثلاثاء، والتي تضم 19 وجهًا جديدًا، لم يتولوا من قبل أي مهام حكومية.

لم يقتصر التمثيل النسوي في الحكومة اللبنانية الجديدة على عدرا، إذ ضمت الحكومة التي اُطلق عليها اسم "حكومة الفرصة الأخيرة" لتشكيلها قبل انتهاء المُهلة التي حددها الرئيس لنفسه، خمس وزيرات هنّ منال عبدالصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.


من هي زينة عكر عدرا؟

تنتمي زينة عكر عدرا إلى أسرة مسيحية أرثوذكسية، ورُشحت من قبل تكتل "لبنان القوي" برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون، ما أثار استياء محتجين باعتبارها أحد الوجوه المحسوبة إلى حد بعيد على أحزاب سياسية كبرى.

حصلت عدرا على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة في الجامعة اللبنانية الأمريكية. ولديها خبرة تعود لأكثر من 20 عامًا في الإدارة والأبحاث العلمية، بالنظر إلى كونها شريكة ومديرة تنفيذية في الشركة الدولية للمعلومات، وهي شركة دراسات وأبحاث وإحصاءات علمية مستقلّة تأسست في 1995 وتتخذ بيروت مقرًا لها، وتقوم بعمليات جمع بيانات وتحليلها لمشاريع في العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات عدّة مثل الصحة والتعليم والزراعة.

على مدار سنوات، عملت عدرا على تقديم خدمات للصحة والتعليم والبيئة والأنشطة الثقافية، وأسست وتدير برنامج الجمعية التنمية الاجتماعية والثقافية، منظمة غير ربحية تقدم خدمات للقرى والمناطق النائية في لبنان، حسب الموقع الرسمي للشركة الدولية للمعلومات.

أما عن حياتها الخاصة، فهي زوجة جواد عدرا رجل الأعمال اللبناني المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات".

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي