فوائد عشبة اسبغول الصحية والجمالية

2019-12-13 | منذ 8 شهر

تعتبر عشبة اسبغول من النباتات متعددة الفوائد وتعرف بتأثيرها الفعال في خسارة الوزن الزائد، كما أن الأبحاث العلمية التي أجريت حولها أثبتت فوائدها الصحية والتجميلية.
ما هي عشبة اسبغول:
هي نوع من أنواع الألياف المعدة من نبات لسان الحمل البيضوي بالتحديد من قشور بذور تلك النبتة، وتعرف بالكثير من التسميات الأخرى مثل بذر القاطونة العشبة المعجزة قشور سيلليوم، لسان الحمل، وتستخدم كملين والعديد من الاستخدامات الصحية المفيدة للقلب والبنكرياس والجهاز الهضمي.

فوائد عشبة اسبغول:

تعزيز صحة القلب:
بينت البحوث العلمية أن الألياف القابلة للذوبان تساهم في ضبط معدلات الكوليسترول في الدم، لذا تكمن فائدة عشبة اسبغول في خفض مستوى الكوليسترول وتعتبر علاج فعال بالنسبة للأشخاص فوق عمر الخمسين، نظرًا لأن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم الناتج عن اتباع نظام غذائي غير صحي من الممكن أن يؤثر على صحة القلب، لذلك ينصح خبراء التغذية بإدراج تلك العشب ضمن النظام الغذائي المتوازن، للحد من أمراض البقلي وتحسين مستوى الدهون وإدارة ضغط الدم ودعم عضلة القلب.

إدارة الوزن:
الحفاظ على الوزن المناسب يشكل مصدر قلق بالنسبة للعديد من الناس، بالأخص هؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر عشبة اسبغول تساعدك على لذلك، فبالإضافة إلى أنها تحافظ على مستوى السكر في إلا أنها تساعد على امتصاص السوائل في الجسم ومن ثم تمنحك الشعور بالامتلاء والشبع، ما يساعدك في التحكم في مقدار الطعام الذي تقبل على تناوله ما ينعكس على توازن الجلوكوز والأنسولين في الدم.
أثبتت إحدى الأبحاث أن تناول خمسة جرامات من عشبة اسبغول بشكل يومي من الممكن أن تساعد الأشخاص المصابين بالسكري من الدرجة الثانية على التحكم في سكر الدم لديهم، لكن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب.

التقليل من أعراض القولون العصبي:
تستخدم عشبة اسبغول في علاج اضطرابات القولون العصبي الناتجة عن التوتر مع نوبات من الإمساك والإسهال بالتناوب، نظرًا لكونها تسهل حركة الأمعاء مع براز لين لذا فهي جيدة للأشخاص الذين يعانون من البواسير و تشققات الجلد المحيطة بمنطقة الشرج، ما يسمى بشقوق الشرج وكثيرًا ما يوصى بها بعد إجراء جراحات الشرج أو المستقيم وكعلاج ثانوي في بعض حالات الإسهال.
علاج متلازمة كراون:
أوضحت بعض البحوث أن تناول عشر جرامات من عشبة اسبغول مع البروبيوتيك بصفة يومية هي طريقة فعالة وآمنة للحد من مرض كراون، وبالرغم من ذلك بينت بعض النتائج أن الألياف القابلة للذوبان ومنها تلك العشبة الشهيرة بقشور سيلليوم من الممكن أن تزيد من تفاقم أعراض متلازمة كراون بالنسبة لبعض الحالات.

التخلص من صعوبة الهضم:
تعمل على امتصاص الماء الموجود في الأمعاء والمعدة، وتستغل ذلك في إنتاج مادة ملطفة للمعدة ومعززة لعملية الهضم، وذلك تساعد في دعم وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي بكفاءة وفعالية، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بالإمساك والاضطرابات المعوية.

تعزيز قدرة الجهاز المناعي:
تعمل عشبة اسبغول على تعزيز قدرة الجسم على استثمار العديد من العناصر الغذائية المدعمة لجهاز المناعي الذي من شأنه صد الأمراض ومحاربتها.

مد البشرة بالعناصر المغذية:
تساعد عشبة اسبغول في تصحيح لون البشرة من خلال تلبية احتياجاتها ومدها بالعديد من العناصر الغذائية، وتعزيز قدرتها على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط تكوين خلايا جديدة ما يزيد من نضارتها وإشراقها، علاوة على فعاليتها في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة هذا بالإضافة إلى تعزيز مناعة البشرة، والتقليل من إصابتها بمشاكل البشرة مثل البثور البيضاء وحب الشباب.

حماية الشعر من التساقط:
تعمل قشور لسان الحمل على تحفيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر المغذية إلى بصيلات فروة الرأس، كما أنها تنقيها من الرواسب وبقايا الزيوت المتراكمة من منتجات العناية بالشعر ما يساهم في تغذية جذور الشعر والحد من معدلات التساقط، بالإضافة إلى دورها في زيادة مستوى نمو الشعر ما يجعلك تلاحظين كثافة شعرك بعد استخدامها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

أضرار ومحاذير استخدام عشبة اسبغول:

·         يمنع تناولها بالنسبة للأطفال.
·         تؤدي إلى ردود فعل تحسسية بالنسبة لبعض الأشخاص.
·         لا ينصح باستخدامها في حالة المعاناة من مشاكل الجهاز الهضمي دون الرجوع إلى الطبيب.
·         لا ينصح باستخدامها في حالة الإصابة بمرض السكر إلا تحت إشراف طبي.
·         من المستحسن تجنب استخدامها أثناء شهور الحمل أو فترة الرضاعة، بسبب عدم وجود بحوث دقيقة حول فعاليتها في هاتين الفترتين.

طريقة استخدام عشبة اسبغول للمشاكل الصحية:
·         ملعقة كبيرة من عشبة اسبغول المطحونة
·         نصف كوب من الماء أو حليب الزبادي أو العصير
1.   اخلطي المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.
2.   تناولي الخليط بشكل مباشر.
3.   ينصح بتناول الخليط في حالة التعافي من الإمساك أنا في حالة استخدامه بغرض المساهمة في خسارة الوزن الزائد.
4.   ينصح بتناول هذا المزيج ثلاث مرات على مدار اليوم الواحد قبيل تناول الوجبات الأساسية، أما في حالة استخدامها لتعزيز صحة القلب فينصح بتناولها ثلاث مرات كل أسبوع.
طريقة استخدام عشبة اسبغول للبشرة:
·         ملعقة صغيرة من بودرة عشبة اسبغول.
·         ملعقة صغيرة من عسل النحل
·         ملعقة كبيرة من حليب الزبادي
·         ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو
·         ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
1.   اغسلي بشرتك تولًا بالماء الدافئ إلى الفاتر، ثم جففيها برفق.
2.   اخلطي عشبة الاسبغول مع زيت اللوز والعسل وحليب الزبادي.
3.   وزعي الخليط على مناطق وجهك وعنقك عدا محيط العينين، واتركيه إلى أن يجف.
4.   اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وجففيها بواسطة مناشف ورقية لطيفة على الجلد.
5.   دلكي بشرتك بزيت جوز الهند من أجل الترطيب.
6.   واظبي على هذا القناع مرة واحدة كل أسبوع، فهو بمثابة مقشر طبيعي للبشرة من اجل إزالة خلايا الجلد الميتة والعمل على تجديد البشرة وزيادة نضارتها، لكن لا تنسي ترطيب البشرة يوميًا باستخدام الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية.
طريقة استخدام عشبة اسبغول للشعر:
·         ملعقة كبيرة من بودرة نبات الاسبغول
·         ملعقة كبيرة من الخميرة
·         ملعقة صغيرة من زيت الجرجير
·         ربع كوب من الماء الدافئ
·         ملعقة صغيرة من زيت الخروع أو زيت الأفوكادو أو الشيا
1.   قومي بتذويب الخميرة في الماء الدافئ.
2.   أضيفي عشبة الاسبغول، واخلطي المزيج جيدا.
3.   وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة خمس عشر دقيقة.
4.   اغسلي شعرك بالماء الفاتر بشكل جيد.
5.   جففي شعرك بلطف.
6.   امزجي زيت الجرجير مع زيت الشيا.
7.   دلكي خليط الزيوت في فروة رأسك، ثم وزعي المتبقي على أطراف رأسك.
8.   استخدمي هذا الماسك من أجل تغذية شعرك، وحمايته من التساقط مرة واحدة أسبوعيًا.

 

هذه المقالة برعاية : 

* إستشارة الطبيب أمر ضروري قبل استخدام أي عشب أو دواء



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي