صحي وسهل الهضم ويوفر قيمة غذائية عالية

الباربيكيو النباتي يحظى برضا الفحم

2019-11-01 | منذ 1 شهر

هناك مزحة مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من الشباب كوّنت فيما بينها فريقاً مشتركاً لعقد حفلات الباربيكيو. وعندما أعلن أحد أفراد المجموعة عن تنظيم جلسة باربيكيو في منزله لم يفته سؤال الضيوف عما إذا بينهم نباتيون. وردت فتاة اسمها سارة على الفور بالقول إنها نباتية ويسرها كثيراً سؤاله عن حضور النباتيين. وفي السطر التالي في المحادثة كان المحتوى هو «تم استبعاد سارة من جلسة الباربيكيو»!
لكن الأمر في الواقع هو بعيد عن المزاح؛ فالباربيكيو النباتي أصبح واقعاً ويمارسه الكثير من عشاق الباربيكيو حتى ولو كانوا من آكلي اللحوم. فهو خفيف على المعدة وصحي ويوفر قيمة غذائية جيدة. وتتخصص الكثير من المواقع الغذائية في تقديم وصفات لوجبات نباتية تصلح للطهي بطريقة الباربيكيو.
وربما لهذه الأسباب تتوقع شركة «مينتل» للأبحاث أن يكون التحول إلى الباربيكيو النباتي في أعلى نسبة نمو له هذا العام. وتعتمد الشركة في أبحاثها على التحولات في اذواق المستهلكين من ناحية والمنتجات الجديدة التي توفرها الشركات الغذائية من ناحية أخرى.
وتعتقد الشركة أن هناك 22 مليون بريطاني يتحولون إلى الغذاء النباتي أو يقللون من تناول اللحوم. وهو توجه تتوقع له «مينتل» أن يستمر في الزيادة. كما ترى الشركة أن الأغذية التي يمكن طهيها على لهب الباربيكيو تزداد في التنوع أيضاً وتشمل الآن الأسماك والجبن.
وفي العام الماضي، خفض المستهلك البريطاني من استهلاك اللحوم والدواجن بنسبة 28 في المائة. وفي أميركا كانت نسبة الانخفاض 33 في المائة مع توجه لشراء المزيد من الأغذية النباتية في العام المقبل.
واستجابة لهذه التوجهات أقبلت الكثير من شركات الأغذية والوجبات السريعة إلى تغيير قائمة المأكولات التي تقدمها لكي تشمل الخيار النباتي. ونجحت تجارب قدمتها شركة «برغر كنغ» على أنواع من البرغر النباتي التي تماثل في طعمها اللحم البقري.
من ناحية أخرى، تتوقع سلسلة مطاعم «ديفريز» الأميركية تطور أربعة توجهات في استخدام الباربيكيو للطهي خلال الأعوام المقبلة. وأهم هذه التوجهات التحول النباتي والصحي للمأكولات التي يتم طهيها على الباربيكيو. وبدلاً من إضافة الأطعمة النباتية على هامش لحوم الباربيكيو أثناء الطهي، أصبحت هي العنصر الأساسي في الوجبات المشوية.


من التوجهات الأخرى، استخدام الخشب بدلاً من الفحم في الطهي على الباربيكيو. وتمنح الأخشاب طعماً مختلفاً للأطعمة بفضل الدخان الذي ينبعث منها. ومن الإضافات الجديدة لوجبات الباربيكيو النباتية أقراص البرغر النباتية التي توفر أنواع تذوق مختلفة تتراوح بين طعم اللحوم وطعم الفلافل. أما التوجه الأخير فهو استخدام نباتات الفطر للشوي المباشر أو إدخالها في الكثير من الوجبات التي تطهى على الباربيكيو.
ويرى الشيف جينو سبانو، أن الصحة العامة لا تتوقف فقط عند تناول المزيد من الأطعمة النباتية، بل يرى أن هذه الأطعمة يجب أن تكون عضوية وخالية من الكيماويات. وهناك ثلاثة آلاف نوع من المواد الكيماوية المصرح باستخدامها زراعياً لمكافحة الآفات وتبقى آثارها في الطعام الذي يتناوله الإنسان. ويتحول المزيد من المستهلكين إلى الأطعمة العضوية لتجنب هذه الكيماويات.
من الجوانب الصحية الأخرى المصاحبة لتناول الباربيكيو النباتي عدم تناول أي أنواع من الخبز معها. ويساهم عدم تناول الخبز في تجنب حساسية الغلوتين من ناحية وفي خفض السعرات الحرارية من ناحية أخرى. ولمن يفضل الخبز يمكن أيضاً تحضير البيتزا على الباربيكيو وتناولها مع بقية الخضراوات التي يتم طهيها على الفحم.
ودعت تطورات العام الأخير إلى تشجيع بعض الشركات على تقديم أدوات خاصة بالنباتيين. وقدمت شركة «ارغوس» البريطانية الباربيكيو النباتي. وهو مستدير الشكل ولا يختلف كثيراً عن أنواع الباربيكيو العادي، لكن الشركة سوّقته على أنه الحل المثالي لمتاعب النباتيين التي يتم تحضير وجباتهم على الباربيكيو نفسه الذي تشوى عليه شرائح اللحم.
وقالت الشركة إنها تلقت مدحاً في الباربيكيو الجديد من 300 زبون أقبلوا على شرائه في اليوم الأول لعرضه للبيع. واعترفت الشركة بعد ذلك عن طريق متحدث منها أنها خصصت نوعاً مستديراً من أدوات الباربيكيو للنباتيين، وأنه لا يختلف في شيء عن الباربيكيو العادي.
كما ركبت الموجة النباتية شركات أخرى مثل «ماركس آند سبنسر» التي عرضت شرائح «ستيك» نباتي مصنوعة من القنبيط، لكن بثمن مضاعف لشراء قنبيطة كاملة. وبعد الشكاوى المتعددة ووصول الأمر إلى الصحافة قررت الشركة وقف بيع شرائح القنبيط بالمرة.
وهناك عشرات الوصفات النباتية لأطعمة يمكن طهيها على الباربيكيو، وهي تعتمد على الصلصات والتوابل وزيت الزيتون لكي تكتسب الطعم والمذاق الملائم. واستعارت هذه الوجبات من أكلات شعبية من بلدان أخرى تعتمد على الحمية النباتية مثل الهند واليونان ودول الشرق الأوسط.
وتباع بعض الوجبات النباتية المعدة للطهي على الباربيكيو في منافذ السوبر ماركت، وهي مخصصة للطهي السريع ليس فقط للنباتيين، وإنما أيضاً لمن يستضيفون نباتيين لحفلات الباربيكيو التي يقدمونها.
ويشعر بعض منظمي حفلات الباربيكيو بالحيرة أحياناً من كيفية تحضير وجبات خاصة لبعض الضيوف النباتيين في حفلات باربيكيو مفعمة باللحوم والدواجن والسجق. والنصيحة لهؤلاء هي عدم القلق والتعامل مع الباربيكيو النباتي خياراً حقيقياً وليس كإضافة هامشية لأنواع اللحوم المتاحة.


وهناك الكثير من الأغذية النباتية المتاحة للطهي على الباربيكيو، وهي أرخص ثمناً وسهلة التحضير. وبالمقارنة مع اللحوم فهي أقل ضرراً لو تم تقديمها بدرجة طهي أقل من المتوسط.
ويجب الابتكار في تحضير الخضراوات على الباربيكيو، حيث يمكن اختصار مدة الطهي بتحضير الخضراوات أولاً في المايكرويف أو الفرن، ثم وضع اللمسات الأخيرة على الباربيكيو لكي تكتسب طعم الشواء على الفحم.
وهذه الوسيلة تجعل من السهل تقديم شرائح مختلفة الحجم من القنبيط والباذنجان والفطر مع التأكد من أنها مطهية سلفاً. أما الطهي على الباربيكيو لخضراوات غير معدة سلفاً فيلزمه وضع قطع متساوية في الحجم والسماكة على الفحم لكي تكون مطهية بالتساوي.
ولا يجب إغفال الجبن بأنواعه في وجبات الباربيكيو، حيث تكتسب الخضراوات طعماً شهياً مع إضافة الجبن المشوي لها. ويفضل البعض إضافة الجبن الحالومي إلى الباربيكيو، حيث إنه يتحمل الحرارة الشديدة ويضيف طعماً مميزاً إلى الوجبات. كما يمكن إضافة الجبن المبشور فوق أنواع الخضراوات المختلفة بعد خروجها من الباربيكيو ساخنة.
ولا يقتصر الباربيكيو النباتي على الخضراوات، بل يشمل بعض أنواع الفواكه أيضاً. كما أن الباربيكيو الجيد يجب أن يحتوي على أصناف يمكن المشاركة فيها بين الجميع، مثل أنواع الخبز والسلاطة الخضراء والتبولة وسلاطة الطحينة.
وفي النهاية، لا بد من إجراء بعض الأبحاث قبل الإقبال على تحضير باربيكيو نباتي. فأنواع النبات تستغرق في طهيها أوقاتاً مختلفة. ويعم ذلك أيضاً على أنواع البدائل النباتية للحوم مثل البرغر والدجاج والأسماك. كما يمكن سؤال الضيوف عما يفضلونه من الأطعمة النباتية.
وهناك أيضاً بعض الفوارق بين النباتيين، فبعضهم لا يمانع في تناول منتجات الألبان والجبن والبيض، والبعض الآخر يمتنع تماماً عن أي منتجات حيوانية حتى الحليب.
ولا يجب نسيان أن كل الخضراوات تحتاج إلى بعض الزيت والملح عند الطهي على الباربيكيو، ويعتبر زيت الزيتون هو الأفضل لمنع الخضراوات من الجفاف عند الطهي. ويمكن أيضاً إضافة بعض الأعشاب والتوابل لإظهار النكهة وتعزيز الطعم. ويمكن رش بعض زيت الزيتون على الخضراوات بعد طهيها أيضاً.
من النصائح أيضاً ضرورة تشحيم سطح الباربيكيو قبل طهي الخضراوات عليه بما في ذلك البرغر النباتي حتى لا تلتصق بسطح الباربيكيو لعدم وجود دهون طبيعية مثلما هو الحال في طهي أنواع اللحوم. ويجب فصل الوجبات النباتية عن اللحوم عند الطهي على الباربيكيو حتى لا تنتقل أي عدوى من اللحوم غير المطهية إلى الخضراوات. ويمكن استخدام الورق المعدني لطهي الخضراوات بعيداً عن اللحوم أو حتى طهي الخضراوات على باربيكيو آخر.

 

- بعض وصفات الباربيكيو النباتي

> هناك الكثير من الوجبات النباتية التي يمكن إعدادها على الباربيكيو، وأفضلها يتسم بالبساطة. ويمكن تناول الأنواع النباتية من هؤلاء الذين يفضلون اللحوم أيضاً. وفي كل الأحوال لا يجب أن يشعر النباتيون بأنهم يتناولون طعامهم على هامش وجبات اللحوم الرئيسية التي تحتل الموقع الوسطي على الباربيكيو.
- قنبيط تندوري مع سلاطة أرز: وهي وجبة هندية تتكون من قنبيط مشوي مع أرز مخلوط بحبوب الرمان والمكسرات، وهي من الأنواع المفضلة لدى النباتيين.
- كباب الكوسة: وهو يتكون من الكوسة المقطعة بعد تركها لفترة في خليط من الزيت والتوابل، ويتم شوي القطع على الباربيكيو مثل الكباب وتقديمها بعصير الليمون.
- مزة الباذنجان المشوي: ويعتبر الباذنجان من عناصر الباربيكيو النباتي الأساسية. وتشبه هذه المزة سلاطة بابا غنوج الشرقية.
- البرغر النباتي: وهناك أنواع حديثة من البرغر النباتي لا تختلف بالمرة عن البرغر الحيواني سواء في الملمس أو الطعم. وهو يعتبر من ضرورات الباربيكيو النباتي.
- سلاطة الخضراوات المشوية: وهي تتكون من قطع الفلفل الرومي والفطر والكوسة والباذنجان، مع إضافة بعض الزيت والملح والتوابل وتقديمها مع الخبز.
- الذرة المشوي على الطريقة المكسيكية: وهي تماثل الذرة المشوية الشرقية، لكن بعد إضافة صلصة بيضاء وعصير الليمون والبقدونس والكزبرة الخضراء وبعض الشطة.
- برغر دجاج كاجون نباتي مصنوع من الفول: وهو برغر خالٍ من اللحوم ولذيذ الطعم ويقدم مع اaلبصل والسلاطة في خبز مستدير من الحجم الصغير.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي