إيران: على بريطانيا الكف عن بيع الأسلحة للسعودية بدل اتهامنا

الامة برس
2019-09-23 | منذ 4 أسبوع

لندن: قالت إيران، الاثنين 23سبتمبر2019، إنه ينبغي على المملكة المتحدة الكف عن بيع الأسلحة للسعودية بدلا من توجيه الاتهامات للجمهورية الإسلامية، وذلك بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين.

واوضح عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية “بدلا من أن تبذل حكومة إنكلترا جهودا لا طائل من ورائها ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عليها التحرك لوقف بيع الأسلحة الفتاكة للسعودية، وهو مطلب للكثيرين في العالم، وأن تنفض يديها عن اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد شعب اليمن”.

وكان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قال اليوم إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط سعوديتان، وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لتحديد رد مشترك.

وقال جونسون للصحافيين على الطائرة التي تقله إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “نعتقد أن من المرجح جدا حقا أن تكون إيران مسؤولة فعلا.. سنعمل مع أصدقائنا الأمريكيين وأصدقائنا الأوروبيين لوضع رد يحاول وقف تصعيد التوترات في منطقة الخليج“.

وقال مسؤول حكومي بريطاني إن إعلان جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجمات أمر “لا يمكن تصديقه” لأن حجم وحنكة ومدى تلك الهجمات لا يتوافق مع إمكانيات تلك الجماعة.

وقال: “لا يمكن تصديق أن الحكومة الإيرانية لم تجزه”.

وسئل جونسون عما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري، فقال إنها ستراقب عن كثب اقتراح الولايات المتحدة لبذل المزيد للمساعدة في الدفاع عن السعودية.

وقال: “بوضوح إذا طلب منا سواء من السعوديين أو من الأمريكيين أن يكون لنا دور، سنبحث أي الطرق التي يمكن أن نكون مفيدين بها”.

وأضاف أنه سيناقش أفعال إيران في المنطقة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحث على الإفراج عن عدة إيرانيين من مزدوجي الجنسية، والذين قال إنهم محتجزون “بشكل غير قانوني وغير عادل”.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي