سياراتمجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائب
عمرها أكثر من 850 عامًا وتتضمن نصوصًا غير موجودة

باحثون يعثرون على أقدم نسخة للتوراة في العالم

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2013-05-30 | منذ 6 سنة

 وكالات -  عثر باحثون من جامعة بولونيا في إيطاليا على ما قالوا إنه أقدم مخطوطة كاملة للتوراة. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن أستاذ في الجامعة قوله إن المخطوطة كانت موجودة في مكتبة الجامعة لكنها لم تكن مُعرَّفة باسم معين.

وكان يعتقد في السابق أن عمر المخطوطة لا يزيد عن بضع مئات السنين. لكن الجامعة قالت، بعد إجراء اختبارات لقياس مدى تحلل الكربون في أنسجتها، إن النص ربما كُتِب قبل أكثر من 850 عاماً.
 
وأوضح ماورو بيراني، أستاذ العبرية في الجامعة، أن هذا الكشف سيجعل المخطوطة أقدم نص كامل للتوراة يتم التوصل إليه حتى الآن، وستعتبر ذات قيمة وأهمية استثنائية.
 
وأشارت الجامعة إلى أن أحد أمناء المكتبات لديها، ويدعى ليونيلو مودونا، قام عام 1889 بفحص المخطوطة، وقال إنها تعود في حقيقة الأمر إلى القرن السابع عشر.
 
لكن حين أعاد بيراني فحص المخطوطة مؤخراً، أدرك أنها تخص التقاليد البابلية الشرقية، وهو ما يعني أن المخطوطة لا بد وأنها قديمة للغاية.
 
وتحتوي المخطوطة على نصوص غير موجودة في نسخ لاحقة من التوراة ما يُشكل إشارة أخرى إلى قدم عمرها. وتحدثت الجامعة عن أن المخطوطة تحتوي على العديد من السمات التي تم منعها في نسخ لاحقة بموجب قواعد وضعها الباحث موسى بن ميمون في القرن الثاني عشر.


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي