اكتشاف لوحات جدارية محفوظة جيدا في مقبرة قديمة يعود تاريخها لأكثر من ألف سنة

شينخوا - الأمة برس
2024-06-07

في الصورة الملتقطة من معهد الآثار بمقاطعة شانشي، جانب من اللوحات الجدارية المحفوظة بشكل جيد في مقبرة قديمة يرجع تاريخها إلى أسرة تانغ الإمبراطورية. (شينخوا)

ذكر علماء الآثار أنه تم اكتشاف لوحات جدارية محفوظة بشكل جيد تصور مشاهد من الحياة اليومية في مقبرة قديمة يرجع تاريخها إلى أسرة تانغ الإمبراطورية (618-907م) تم التنقيب عنها في مدينة تاييوان حاضرة مقاطعة شانشي في شمالي الصين.

وقدم معهد الآثار بالمقاطعة مؤخرا تفاصيل حول الاكتشافات المتعلقة بالمقبرة، حيث اتضح أن المقبرة المكونة من غرفة واحدة، والتي تم اكتشافها في عام 2018 أثناء عمليات بناء الطرق، ترجع إلى رجل توفي عن عمر ناهز 63 عاما في عام 736.

ورسم جميع البوابات والممر والسقف والجدران وقاعدة التابوت باللوحات الجدارية، ومن بينها، رسم على بوابة المقبرة والممر وبوابة الغرفة أزواج من الشخصيات على كلا الجانبين، والتي من المعتقد أنها تمثل الحراس.

ومن بين هذه اللوحات الجداريات الزاهية، جذبت اثنتان على جدران منفصلة من حجرة المقبرة انتباه علماء الآثار بشكل خاص، إذ تصور إحداها مشاهد عمل مختلفة، بما في ذلك رجل يستخدم طاحونة دوارة  لتقشير قشر الحبوب، وامرأة تستخدم طاحونة حجرية، ورجل يصنع العجين، وامرأة ترفع الماء بجهاز رفع ثقيل صيني قديم. وتظهر الأخرى امرأة في ثوب متعدد الألوان ورجل من مجموعة قومية غير الهان يحمل سوطا، وصور للخيول والجمال.

وتعتبر هذه الاكتشافات ذات قيمة كبيرة لدراسة اللوحات الجداريات في مقابر أسرة تانغ الإمبراطورية، وفقا لعلماء الآثار.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي