أولى رحلات صاروخ "اريان 6" الأوروبي في 9 تموز/يوليو  

أ ف ب-الامة برس
2024-06-05

 

 

النواة المركزية للصاروخ الأوروبي أريان 6 في قاعدة كورو في غويانا الفرنسية في 26 آذار/مارس 2024 (أ ف ب)   بروكسل- أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية الأربعاء5يونيو2024، أن الرحلة الأولى للصاروخ الأوروبي "أريان 6"، والتي يُفترض أن تعيد إلى أوروبا قدرة الوصول المستقل إلى الفضاء، ستنطلق في 9 تموز/يوليو من قاعدة كورو التي لم تشهد انطلاق أي صاروخ منذ عام.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يوزف أشباخر لوكالة فرانس برس من معرض برلين الجوي إن "أوروبا تعود إلى اللعبة، لقد خرجنا من أزمة منصات الإطلاق".

وأوضح رئيس المركز الوطني لدراسات الفضاء فيليب باتيست لوكالة فرانس برس أن "البرنامج تأخر، وقد عانينا من ذلك جميعا، لكننا بصدد إعادة إمكانات أوروبا على صعيد الوصول إلى الفضاء ونحن واثقون من الموعد" في 9 تموز/يوليو.

وكان مخططاً تسيير الرحلة الأولى لآريان 6 في عام 2020، لكنها أرجئت مرات عدة بسبب جائحة كوفيد-19 وصعوبات التطوير.

حُرمت أوروبا من الوصول إلى الفضاء منذ الرحلة الأخيرة للصاروخ الثقيل أريان 5 في تموز/يوليو 2023، وفشل أول رحلة تجارية للصاروخ الإيطالي الجديد "فيغا-سي" في عام 2022.

وقال يوزف أشباخر إن صاروخ أريان 6 ينتمي إلى "الفئة نفسها لصواريخ فالكون 9" التي أطلقتها سبايس اكس التي يملكها الملياردير إيلون ماسك. وأضاف أنه على عكس صواريخ سبايس اكس، فإن الصاروخ الأوروبي غير قابل لإعادة الاستخدام و"علينا أن نعمل على ذلك في المستقبل".

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن سعادته لأن أوروبا تشهد "لحظة عظيمة في مجال الطيران"، بعد "عشر سنوات من العمل التحضيري الشاق".

وقال ستيفان إسرائيل، الرئيس التنفيذي لشركة أريان سبايس التي تدير عمليات الإطلاق، إن لدى أريان 6 بالفعل 30 مهمة على جدول الطلبات الخاص بها.

ولتمويل توازنها الاقتصادي، توصلت الدول الأعضاء الـ22 في وكالة الفضاء الأوروبية إلى اتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر 2023 بشأن دعم سنوي بحد أقصى 340 مليون يورو من الرحلة السادسة عشرة إلى الرحلة الثانية والأربعين للصاروخ، أي عمليات الإطلاق المخطط لها بين عامي 2026 و2030.

وقد سبق أن ضُمن التوازن المالي للرحلات الخمس عشرة الأولى بموجب اتفاقية سابقة.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي