وزارة النقل المصرية تطلق تشغيل أول خدمة لسيارات الأجرة الكهربائية في العاصمة الإدارية

الأمة برس
2024-05-28

(ا ف ب)

بدأ تشغيل أول خدمة سيارات الأجرة الكهربائية في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، ما يوفر حلا صديقا للبيئة لخدمات نقل الركاب داخل المدينة التي تقع في الصحراء على بعد 45 كيلومترا شرق القاهرة. ودشنت وزارة النقل المرحلة الأولى من مشروع (تاكسي العاصمة) المملوك لشركة الاتحاد العربي للنقل البرى (سوبر جيت) التابعة للوزارة بطرح 10 من سيارات الأجرة الكهربائية، وتخطط لأن يصل عدد سيارات المشروع إلى إجمالي 145 سيارة أجرة كهربائية في المراحل اللاحقة وفقاً لموقع العربي الجديد.

وشركة سيزر للنقل بالطاقة النظيفة هي الشركة المشغلة للمشروع. وقال جورج مايكل، المدير التنفيذي لسيزر: "هو أول مشروع نقل بالطاقة النظيفة، مشروع يخدم نقل الركاب مثل أوبر وكريم، الفرق ما بينا وبين أي أحد آخر أن العربيات - السيارات - كلها بالطاقة النظيفة، عربيات بالكهرباء، طبعا هذا يساعد على تقليل معدلات التلوث، وهو خطوة للأمام لنا باعتبارنا دولة تسعى لتكون ضمن منطقة الطاقة النظيفة".

وجرى تجهيز سيارات الأجرة الكهربائية بوسائل أمان متقدمة، منها كاميرات داخلية وخارجية وأجهزة لتحديد مواقعها على اتصال دائم مع غرفة التحكم المركزية لشركة سوبر جيت.

توسع في خدمة سيارات الأجرة الكهربائية

وقال مايكل: "طبعا خدمات التاكسي مختلفة تماما عن أي شيء آخر، من أهم النقط التي أراها مهمة جدا، أول شيء عامل الأمان، طبعا بعد عامل التلوث والبيئة، عامل الأمان، كل عربية مجهزة بكاميرا، السائقون تلقوا تدريبا، أنا اليوم بصفتة عميلاً سأركب العربية، أنا لست ضيفاً في عربية السائق مثل الشركات الثانية، لا، أنا في عربية شركة مملوكة لشركة من شركات الدولة، وزارة النقل، فطبعا السائق موظف في العربية، ولا نتعامل كما نتعامل مع باقي الشركات، إن كنت أنا ضيفاً عنده".

وقال أحد الركاب ويدعى أحمد محمد: "هذا صديق للبيئة، لا يوجد أي تلوث، لا يوجد أي عوادم تخرج مثل باقي التاكسيات أو باقي وسائل النقل التي بالأبليكيشن - التطبيق". وأضاف: "توجد وسائل أمان في السيارة، فيها كاميرا داخلية، وأعتقد أن هذا مهم جدا لأجل حالات التحرش التي تحصل. يعني بالنسبة للاستخدام يوجد أناس كثيرون جداً يكون عندهم بنات أو سيدات يكنّ خارجات في أوقات متأخرة، فهذا آمن جدا، فيها كاميرا داخلية تراقب كل شيء".

وتتوافق خدمة سيارات الأجرة الكهربائية (تاكسي العاصمة) مع جهود مصر لتطوير نظام النقل الخاص بها، ويمكن حجزها من خلال تطبيق على الهواتف الذكية مع خيارات للدفع نقدا وبالبطاقات المصرفية، ما يوفر الراحة والمرونة للمستخدمين.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي