السلطات العراقية تضبط مليونين ونصف مليون حبة كبتاغون

ا ف ب - الأمة برس
2024-05-28

صورة وزعها جهاز الأمن الوطني العراقي في 13 حزيران/يونيو 2023 تُظهر حبوب كبتاغون مضبوطة في أكياس في محافظة نينوى (ا ف ب)

بغداد - أعلنت قوات الأمن العراقية الثلاثاء 28-05-2024 ضبط مليونين ونصف مليون حبة كبتاغون في بلد تُشكّل فيه تجارة المخدرات تحدّياً كبيراً للسلطات خصوصاً مع ازدياد حجم استهلاكها. 

وقال المتحدث باسم المديرية العامة لشؤون المخدرات حسين التميمي "نفّذت المديرية العامة لشؤون المخدرات (...) عملية استخبارية دقيقة أسفرت عن ضبط مليونين ونصف مليون حبة كبتاغون مخدرة في محافظتي النجف الأشرف (جنوب) والأنبار (غرب)".

ويُعد العراق الذي له حدود مع سوريا وإيران والسعودية والكويت، بلد عبور لتهريب المخدرات، وقد تحوّل الى سوق رائجة لاستهلاك المخدرات في السنوات الأخيرة، لا سيما منها الكبتاغون والكريستال ميث. 

وتُشكّل دول الخليج، وفي مقدّمها السعودية، الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تُهرّب من سوريا والشريط الحدودي مع لبنان. وتحوّل تهريب هذه المخدّرات إلى تجارة مربحة يقدّر خبراء قيمتها الإجمالية بمليارات الدولارات.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت الاثنين ضبط عشرة أطنان من المواد المخدّرة وتوقيف ستة آلاف متهم بجرائم تتعلق بالمخدرات خلال النصف الأول من العام 2024.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية مقداد ميري الثلاثاء صدور "أحكام بإعدام 11 مداناً بجريمة مخدرات ليكون عدد المحكومين خلال الأشهر الخمسة الماضية 70 حكماً بهذه الجريمة".

وأعلنت بغداد في 16 تموز/يوليو في سابقة في العراق ضبط مصنع لإنتاج الكبتاغون في جنوب البلاد.

وحبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي