تراجع حاد لمبيعات شركة تسلا من السيارات الكهربائية في أوروبا: الأدنى منذ 15 شهراً

الأمة برس
2024-05-24

مصنع تيسلا في شنغهاي في 8 تشرين الثاني نوفمبر 2019 (ا ف ب)

قالت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، الأربعاء 22-05-2024، إن شركة تسلا باعت 13951 سيارة كهربائية فقط في إبريل/نيسان، بانخفاض 2.3% عن العام الماضي وفي أسوأ حصيلة مبيعات منذ يناير/كانون الثاني 2023. وانخفضت أسهم تسلا وفقا لوكالة بلومبيرغ، بما يصل إلى 1.8% قبل بدء التداول العادي يوم الأربعاء. وانخفض السهم بنسبة 25% هذا العام وفقاً لموقع العربي الجديد. 

وأوقفت دول أوروبية مثل ألمانيا والسويد دعم السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى إعاقة نمو المبيعات في أوروبا. وفي الوقت نفسه، أعادت الشركات المصنعة، بما في ذلك فولكسفاغن ومرسيدس بنز، التفكير في خطط المنتجات، حيث تقوم شركة فولكسفاغن بإنتاج المزيد من السيارات الهجينة، وتحتفظ مرسيدس بسيارات الاحتراق الداخلي-الوقود- في الإنتاج حتى ثلاثينيات القرن الحالي.

وفي حين أن معظم العلامات التجارية كافحت بسبب تراجع الحوافز في ألمانيا التي تعد أكبر سوق للسيارات في أوروبا، كان أداء شركة تسلا أقل من أداء نظيراتها الشهر الماضي. وكانت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل عام ثابتة على نطاق واسع، في حين انخفضت مبيعات تسلا في ألمانيا بنسبة 32%. بينما انخفضت بنسبة 25% في بريطانيا في إبريل و14% في الأشهر الأربعة الأولى من 2024.

وتراهن شركات صناعة السيارات الكبرى في العالم على ارتفاع المبيعات خلال العام الجاري، على الرغم من تحذيرات من أن السوق قد يشهد تحديات بسبب تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية وتزايد المنافسة الصينية، إلى جانب معاناة المستهلكين من ارتفاع أسعار الفائدة وكلفة الأموال.

تباطؤ مبيعات شركة تسلا

وسجلت تسلا بداية بطيئة للربع الثاني من العام الجاري في أوروبا، وهو عكس ما كان يتوقعه رئيس الشركة إيلون ماسك، الذي أفضل بكثير من الأشهر القليلة الأولى من العام. كما أعلنت الشركة عن انخفاض الشحنات من مصنعها في شنغهاي لهذا الشهر، على النقيض من النمو القوي لصناعة السيارات الكهربائية الأوسع في الصين.

وأخبر ماسك المستثمرين في 23 إبريل/نيسان الماضي، أن الشركة تتوقع التعافي من العديد من المشكلات التي أثرت على الإنتاج في الربع الأول، بما في ذلك اضطرابات الشحن في البحر الأحمر والحرق المتعمد لخطوط الكهرباء بالقرب من مصنع الشركة في ألمانيا. وقال ماسك خلال مكالمة أرباح تسلا للربع الأول: "نعتقد أن الربع الثاني سيكون أفضل بكثير".

انخفضت أرباح تسلا في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 55 بالمائة، لكن الشركة قالت إنها ستسرّع وتيرة إنتاج سيارات جديدة بأسعار أرخص. وقالت الشركة الشهر الماضي، إن أرباح تسلا حققت 1.13 مليار دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار مقارنة بـ2.51 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال الربع الأخير من 2023، تقدّمت شركة بيلد يور دريمز "بي واي دي" الصينية على تسلا لتصبح أكبر شركة لبيع المركبات الكهربائية في العالم. واستعادت تسلا الصدارة في الربع الأوّل من 2024، لكن "بيلد يور دريمز" بقيت تتربّع على عرش المبيعات في السوق الصينية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي