كيف تدخر لشراء سيارة في 5 خطوات.. إليك الخطوات والتفاصيل

الأمة برس
2024-05-24

تعبيرية (بيكسلز)

يقول المثل العربي احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود. فما هو المقصود؟ الإنسان يجب أن يكون حذراً وحريصاً فيما يتعلق بصرف الأموال. ولا ينبغي الإسراف في أمور لا تستحق أو صرف المال بكثرة من دون مبرر مقنع. الإنسان يتقدم في العمر وبحاجة إلى ما يسنده في الكبر. ولكننا الآن نتحدث عن كيفية الادخار من أجل شراء سيارة. ومما هو جدير بالذكر بأن السيارة في أيامنا هذه أصبحت ضرورة وليس من الكماليات كما كان يقال في الماضي. في يومنا هذا ملايين الناس يملكون سيارات ومن لا يملك يحاول أن يملك واحدة. ولكن من أجل ذلك فان الأمر يحتاج إلى وجود المال اللازم لشراءسيارة، وهذا يعني على من يود ويرغب في ذلك أن يعمل على الادخار لجمع المبلغ اللازم من أجل شراء السيارة التي ربما تكون الحلم الكبير وفقاً لموقع سيدتي.

الشراء النقدي أو الشراء بنظام التمويل:

مع السيارات الجديدة فإن تكلفتها قد تكون كبيرة ويمكن القول إن المبلغ المتوسط المطلوب قد يتجاوز العشرين ألف دولار، قليل من العملاء يمكنهم ببساطة الدخول إلى أي فرع وكيل وكتابة شيك بثمن السيارة.
لذا، سيتعين على معظمنا توفير بعض المال أولاً، إما لسعر الشراء النقدي الكاش الذي قد يكون مرتفعاً للغاية على حسب الموديل، أو الشراء بنظام التمويل أو التقسيط مع سداد مقدم للشراء.

خطوات تساعدكم على التوفير:

  1. إنشاء حساب توفير خاص

    • من المفيد إنشاء حساب توفير سيارة منفصل بأحد البنوك، قد تكون بعض الخيارات الجيدة هي حساب التوفير في البنك الذي تتعامل معه أو صندوق استثمار في سوق المال، مع أي من هؤلاء لن تخاطر بخسارة كبيرة في المال.
    • ثم اجعلها تبدو تلقائية، قم بالترتيب مع البنك الذي تتعامل معه أو صندوق الاستثمار المشترك أو صاحب العمل لسحب مبلغ معين بانتظام من راتبك لإيداعه في حساب سيارتك.
    • مع المساهمة بأي نقود فائضة، إذا تلقيت مكافأة في العمل، أو شيكاً تحفيزياً حكومياً، أو استرداد ضرائب، أو حتى بعض النقود في أي مناسبة مثل عيد ميلادك، فأضفها إلى حساب سيارتك.
  2. المقايضة

    • إذا كان لديك سيارة مستعملة لتستبدلها بسيارتك الجديدة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل الأموال التي يتعين عليك الحصول عليها.
    • كقاعدة عامة، ستحصل على مبلغ أقل مقابل المقايضة لدى التاجر.
    • ومع ذلك فإن عليك تحري سعر بيع السيارة المستعملة بنفسك، حيث يتطلب ذلك المزيد من العمل والوقت، وقد تساعد بعض المواقع المتخصصة في تحديد قيمة سيارتك المستعملة التي تستحقها مما قد يقلل بدوره فارق السعر مع استبدالها بأخرى جديدة.
  3. مقدم مرتفع

    • إذا كنت تخطط لشراء سيارة جديدة، فسيتعين عليك توفير ما يكفي من المال على الأقل لسداد دفعة أولى.
    • فيما يقدم بعض المصنعين والتجار أيضاً عروضاً ترويجية للتمويل بنسبة قليلة جداً من وقت لآخر، حيث بلغ متوسط الدفعة المقدمة 11.7% للسيارات الجديدة و10.9% للسيارات المستعملة، وفقاً لموقع السيارات آيدموندز 3.
    • ضع في اعتبارك أنه كلما قل المال الذي تسدده مقدماً، زاد المبلغ الذي يتعين عليك اقتراضه والعكس كلما سددت دفعة أولى أكبر كمقدم في حال شراء السيارة بتمويل مقسط، سيكلفك أكثر في البداية، ولكنه سيقلل من تكاليفك الشهرية.
  4. الشراء مقابل التأجير

    • يمكنك استئجار سيارة جديدة أو مستعملة، على الرغم من أن التأجير أكثر شيوعاً من السيارات الجديدة.
    • تميل مدفوعات التأجير إلى أن تكون أقل من مدفوعات قروض شراء السيارة، نظراً لأنك لن تمتلك السيارة فعلياً، ولكنك تدفع مقابل استخدامها لفترة من الوقت.
    • يتطلب التأجير أيضاً دفعة أولى، تسمى أحياناً تخفيض التكلفة الرأسمالية، في كثير من الحالات. يمكن أن يتراوح ذلك من 0 دولار إلى عدة آلاف من الدولارات.
    • كما هو الحال مع تمويل السيارة، كلما قل المبلغ الذي تدفعه، من المرجح أن تكون أقساطك الشهرية أعلى.
  5. احتساب التكاليف الأخرى

    • من المهم احتساب التكاليف الأخرى التي قد ترغب في توفير ميزانية لها عندما تشتري سيارة خاصة إذا لم يكن لديك واحدة حالياً، تتضمن تسجيل الدولة والترخيص، إذا اشتريت من تاجر، فقد يتم تضمينها في سعر البيع إذا اشتريت من أحد الأفراد، فقد تضطر إلى دفع ثمنها بشكل منفصل، والتأمين على السيارة.

    • بالإضافة إلى تكاليف التشغيل اليومية، سيشمل ذلك الوقود البنزين أو الكهرباء، اعتماداً على نوع السيارة والصيانة الدورية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي