وزير الخارجية الألماني يحذر في كييف من تدهور "دراماتيكي" على الجبهة الأوكرانية  

أ ف ب-الامة برس
2024-05-21

 

 

   رجال الإطفاء يزيلون الأنقاض من المنازل الخاصة في ضواحي خاركيف (أ ف ب)   برلين- أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء21مايو2024، عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع في ساحة المعركة للقوات الأوكرانية على الجبهة الشرقية، وذلك خلال زيارة غير معلنة لكييف.

وجاءت زيارة بيربوك، الذي حث الغرب على تزويد أوكرانيا بمزيد من الدفاعات الجوية، بعد أن استهدفت أكثر من عشرين طائرة روسية بدون طيار أوكرانيا خلال الليل، في هجوم خلف عدة جرحى في منطقة خاركيف الشرقية.

وقالت بيربوك عند وصولها في زيارتها الثامنة للبلاد منذ الغزو الروسي في فبراير 2022: "لقد تدهور الوضع في أوكرانيا بشكل كبير مرة أخرى مع الهجمات الجوية الروسية الضخمة على البنية التحتية المدنية والهجوم الروسي الوحشي في منطقة خاركيف".

وأضافت أن أوكرانيا، لحماية نفسها من "وابل الطائرات بدون طيار والصواريخ الروسية"، "تحتاج بشكل عاجل إلى دفاع جوي معزز".

وقال بيربوك: "دعمنا يرتكز على اقتناعنا العميق بأن أوكرانيا ستنتصر في هذه الحرب".

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي من أن الهجوم البري الروسي الذي بدأ هذا الشهر في منطقة خاركيف قد يكون مجرد "موجة أولى" وأن القوات الروسية قد تستهدف مدينة خاركيف - ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

قال المسؤول الروسي الذي عينته موسكو حاكما لمنطقة خاركيف، اليوم الثلاثاء، إن قوات بلاده تسيطر الآن على ما يقرب من نصف فوفشانسك.

البلدة القريبة من الحدود الروسية كان عدد سكانها حوالي 17 ألف نسمة قبل الحرب وهي الآن مركز القتال.

- قصف الطائرات بدون طيار -

وقال المسؤول فيتالي غانشيف: "يسيطر رجالنا على نحو 40% من المدينة. لقد توغلوا في عمق الدفاعات ودمروا العدو قدر استطاعتهم".

وقال للتلفزيون الرسمي الروسي: "لقد تم بالفعل تحرير الجزء الشمالي من المدينة بالكامل".

وفي الوقت نفسه، قال متحدث عسكري أوكراني لوسائل إعلام رسمية إن القتال في منطقة خاركيف "لا يزال صعبا ويتغير بشكل ديناميكي".

لكنه قال أيضًا إن عدد المواجهات مع القوات الروسية انخفض.

وفي توبيخ لبيربوك، قال الكرملين إنه حتى لو ارتفعت إمدادات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، فإن المزيد من عمليات التسليم لن تغير موقف روسيا المهيمن على الجبهة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "لن نسمح للقوات المسلحة الأوكرانية بتغيير الديناميكيات بطريقة أو بأخرى على الجبهات".

ودعا زيلينسكي مرارا حلفاء أوكرانيا إلى توفير سبعة أنظمة دفاع جوي إضافية على الأقل، بما في ذلك نظامان على الأقل لحماية منطقة خاركيف.

وقال بيربوك إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتقد أن أوكرانيا وحلفاءها سينفدون قوتهم في مرحلة ما.

وقالت "(لكن) لدينا القدرة على الصمود".

وقبل وصول بيربوك مباشرة، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها اعترضت 28 من أصل 29 طائرة بدون طيار هجومية مصممة إيرانيا أطلقتها القوات الروسية خلال الليل.

وتم إسقاط الطائرات بدون طيار فوق المناطق الجنوبية والشرقية من أوكرانيا.

وقال رئيس منطقة خاركيف إن رجلاً يبلغ من العمر 53 عامًا أصيب بنيران صاروخية روسية استهدفت منشأة للبنية التحتية للنقل.

أدت الهجمات الروسية المنهجية على شبكة الطاقة الأوكرانية إلى شل القطاع، وأعلن المسؤولون في العاصمة عن انقطاع التيار الكهربائي طوال اليوم يوم الثلاثاء لتقليل الحمل على الشبكة.

وقال مشغل الشبكة الوطنية إن أوكرانيا تستورد الكهرباء من المجر ومولدوفا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا لتعويض النقص الناجم عن الضربات الروسية.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي