Maserati GranTurismo Folgore الأناقة الساحرة

الأمة برس
2024-05-20

(مازيراتي)

عند النظر إلى Maserati GranTurismo Folgore لأول مرة، سينتابك الشعور نفسه الذي يترافق عادةً مع رؤيتك لصورة قديمة تعود لأحد أقاربك المتقدمين في العمر، فالصورة تشبهه تمامًا ولكنها تحمل أهم عنصر من عناصر الجمال، الشباب وفقاً لموقع الرجل.

وهكذا هو الجيل الأحدث من GranTurismo، فهو يتشابه إلى حدٍ بعيد مع الجيل الأول للسيارة التي استمرت على خطوط الإنتاج لأكثر من 15 عامًا دون أن تفقد بريقها ولكن مع خطوط خارجية عصرية، ناعمة أنيقة أضافت إليها Maserati خيارًا كهربائيًّا ينبض بالقوة ضمن الفئة Folgore التي نتحدث عنها هنا تحديدًا، والتي تتوافر إلى جانب خياري Modena وTrofio المجهزين بمحرك احتراق داخلي.

تحاول GranTurismo Folgore، التي ربما تفتقر للشخصية المفعمة بالعنفوان لمحركات الاحتراق الداخلي التي اشتهر بها الصانع الإيطالي، التعويض عن هذا النقص من خلال تسارع خاطف يصل بها إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة بعد 2.7 ثانية على الانطلاق من حالة التوقف التام.

من أين تأتي قوة الدفع؟

لتحقيق هذا التسارع الخاطف، جهزت Maserati السيارة بثلاثة محركات كهربائية يصل مجموع قوتها البالغ 818 حصانًا إلى العجلات الأربع. ونتيجةً لذلك، فإنّ Folgore أسرع من شقيقتيها التقليديتين Modena و Trofio، التي تبلغ قوة الفئة الأقوى بينهما 542 حصانًا فقط.

يدفع اثنان من المحركات الثلاثة العجلات الخلفية، بينما يقوم المحرك الثالث بتغذية المحور الأمامي، وهذا ما يسمح بتوفير ميزة توجيه عزم الدوران الذي يحاكي ما يقوم به في العادة الترس التفاضلي محدود الانزلاق في السيارات المجهزة بمحركات احتراق داخلي تقليدية، وهذا ما يؤكد على أنّ Folgore توفر لسائقها وقتًا ممتعًا إلى حدٍ ما خلف المقود، فما أُخذ منها عند تجريدها من محرك الاحتراق الداخلي وشخصيته العنفوانية جرى التعويض عنه من خلال التسارع الخاطف أولًا، والتحكم الديناميكي ثانيًا، دون أن نغفل ذكر الأحصنة الإضافية التي توفرها المحركات الكهربائية.

المدى وإعادة الشحن

توفر حزمة البطارية بقدرة 83.0 كيلووات في الساعة نحو 386 كيلومترًا من المدى العملي في العالم الحقيقي (أي مع القيادة بشكلٍ طبيعي يتضمن مختلف أنماط وظروف القيادة، وليس فقط الظروف المثالية التي يستحيل تحقيقها، والتي تعتمدها شركات السيارات أساسًا تبني عليه ما تعلن عنه من مدى)، وهذا ليس بمدى قصير إذا ما أخذنا بالحسبان أنّ Maserati لم تضحِّ لا بالأبعاد الخارجية المثيرة ولا بالمساحات الكريمة، سواء داخل المقصورة أو في صندوق الأمتعة الخلفي، فضلًا عن الأداء الديناميكي العالي الذي تتمتع به، علمًا أنه يمكن شحن السيارة بالكهرباء اللازمة لاجتياز ما يصل إلى 100 كيلومتر في 5 دقائق فقط.

هندسة إيطالية تضاهي التصميم الأنيق

جمال التصميم الإيطالي الذي تتمتع به Folgore ليس هو كل ما في الأمر بالنسبة لهذه السيارة، فهي تتمتع أيضًا بهندسة متفوقة تجلّت من خلال التمكّن من تثبيت البطاريات اللازمة لتزويد المحركات بالكهرباء ضمن تركيبة تتخذ شكل الحرف H. فعلى عرض القسم الخلفي من الصندوق الأمامي، مرورًا عبر النفق الذي يعبر تحت الكونسول الذي يتوسط المقصورة، وصولًا إلى القسم الأمامي للصندوق الخلفي مباشرةً خلف المقاعد الخلفية، جرى تثبيت البطارية هناك بدلاً من تثبيتها تحت جسم السيارة كما هي العادة لدى السيارات الكهربائية، وهذا ما سمح بالتوفيق بين السقف المنخفض للسيارة ومستويات الرحابة داخل المقصورة، وأيضًا توفير الأداء الديناميكي الذي تتمتع به السيارة والتي يليق بها حمل شعار Maserati.

المقصورة الداخلية

على غرار GranTurismo  العادية، فإنّ Folgore هي سيارة كوبيه بأربعة مقاعد مع مقصورة فاخرة، ومواد مستدامة مستخدمة بشكلٍ مكثّف، بما في ذلك المقاعد المصنوعة من شباك الصيد المعاد تدويرها، والتي جرى استخراجها من المحيط حيث كانت مهملة هناك، وهذا يعني أنه إذا وجدت في الداخل أي عنصر لا يحظى بإعجابك أو أنك ترى أن جودته ليست عالية، فاعلم أنه هنا لهدف إنساني لا لمجرد التوفير في الكلفة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي