اطارات بيريللي جديدة صُنعت من أجل الأسطورة فيراري انزو

الأمة برس
2024-05-15

(عرب جي تي)

تم الإعلان عن خطة توفير اطارات بيريللي جديدة صُنعت لتسير عليها سيارة قديمة شهيرة جداً نحلم معظمنا أن نجرب شعور قيادتها ، إنها الأسطورة الايطالية الشهيرة فيراري انزو ( Ferrari Enzo ) وفقاً لموقع عرب جي تي.

تعتبر عملية صُنع اطارات جديدة للسيارات القديمة أصعب مما تظن ، للحصول على الأداء الأمثل ، تحتاج إلى استخدام أنماط المداس وطرق البناء التي تم تصميم السيارة حولها في الأصل ، وبالنسبة للمظهر ، تريد أن يكون المظهر أقرب ما يكون إلى الموديل القديم قدر الإمكان . لكن السيارات الحديثة تجلب تحسينات هائلة في السلامة والتعامل وجودة الركوب . المثالي هو الجمع بين مظهر المدرسة القديمة والبناء مع المطاط الحديث في اطارات العجلات التي تسير عليها سيارات قديمة في الزمن الحالي .

أعلنت شركة بيريللي ( Pirelli ) الايطالية يوم الأربعاء أنها ستصنع مثل هذا الاطار لـ سيارة فيراري انزو ( Ferrari Enzo ) .

في حين أنه من الصعب تصور انزو على أنها ” سيارة قديمة ”، فقد تم إطلاق السيارة الخارقة منذ أكثر من 20 عاماً ، والآن أصبح من الممكن توفير اطارات بيريللي جديدة نوعها بيريللي بي زيرو كورسا سيستم ( Pirelli P Zero Corsa System ) بمقاسات 245/35ZR19 في الأمام و 345/35ZR19 في الخلف ، وتبدو تماماً مثل الاطارات الموجودة في السيارة الأصلية ، لكن هذا اطار جديد ، تم تطويره بالتعاون بين بيريللي و فيراري .

يعد تطوير وتصنيع اطار جديد لـ سيارة قديمة من الأمور المهمة خاصة عندما يتم توفيرها على طرازات حصرية الإنتاج ، مثلاً لم تصنع فيراري سوى 399 نسخة من طراز انزو ، لذا فإن سوق هذه الاطارات صغير جداً بالنسبة لهذه الفئة من السيارات النادرة .

تقوم شركة بيريللي بتصنيع عدد من الاطارات الجديدة للسيارات القديمة كجزء من برنامج Collezione الخاص بها (تمتلك منافستها شركة الاطارات ميشلان أيضاً برنامجاً مشابهاً ) ، وقامت الشركة الايطالية بالفعل بتصنيع اطارات بيريللي جديدة ذات مظهر قديم لسيارتي فيراري F40 و فيراري F50 ، وكجزء من هذا التعاون الجديد ، أعطت فيراري موافقتها الرسمية لهما . وأعلنت الشركتان أيضاً عن اطار قادم لسيارة فيراري 288 GTO ، وهو Cinturato P7 بحجم غير عادي يبلغ 225/50R16 في الأمام و 265/50R16 في الخلف.

ولم تعلن بيريللي أو فيراري عن الأسعار أو موعد توفر اطارات انزو ، نتخيل أنها ستكون باهظة الثمن ، مئات الدولارات للاطار الواحد ، لكن إذا كنت تستطيع شراء سيارة فيراري انزو ، فلا ينبغي أن يكون ذلك مشكلة ، فنحن نتحدث عن سيارة وصل سعرها في سوق السيارات المستعملة إلى 3,8 مليون دولار أمريكي !

بعيداً عن عالم الاطارات ، هذه مواصفات سيارة فيراري انزو الميكانيكية :

تعتمد هذه السيارة الايطالية الخارقة القديمة والنادرة على محرك 12 سلندر على شكل حرف V سعة 6 لترات يولد قوة 651 حصان ( 660 حصان أوروبي PS ) و 657 نيوتن متر من عزم الدوران .

تستطيع سيارة انزو التي يبلغ وزنها 1,480 كيلوغرام أن تصل إلى سرعة 100 كم/س في 3,65 ثانية ، وتبلغ سرعتها القصوى 350 كم/س .








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي