ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ على الريق؟

الأمة برس
2024-05-14

تعبيرية (بيكسلز)

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن ماذا يحدث عند تناوله على الريق؟ وفقاً لموقع الكونسلتو.

هل أكل البطيخ على الريق مضر؟

يصبح الجسم أكثر قدرة على امتصاص العناصر الغذائية التي يتمتع بها البطيخ عند تناوله على معدة فارغة، بحسب تقرير منشور في موقع "Financial express".

وجاء في التقرير أيضًا أن بعض الباحثين وجدوا في عدد من الدراسات أن تناول البطيخ ليلًا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بمشكلات في المعدة، لغناه بالسكريات.

ونقلًا عن موقع "Times of india"، يساهم البطيخ على الريق في تعزيز صحة القلب والأوعية، بفضل محتواه العالي من اللايكوبين، الذي يساعد أيضًا على تحسين البشرة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية: "لا مانع من تناول البطيخ على معدة فارغة، ولكن يشترط عدم الإفراط فيه".

وأضافت ليندا أن البطيخ على الريق يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد، ويرجع السبب إلى:

- انخفاض سعراته الحرارية: يحتوي البطيخ على 30 سعرة حراري لكل 100 جرام منه، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

- كبح الشهية: يساعد البطيخ على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، لغناه بالماء والألياف الغذائية.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن الأشخاص الذين يتناولون البطيخ على الريق يتمتعون بمناعة قوية، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

وأكدت أن البطيخ على معدة فارغة يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بالجفاف، لأن الماء -اللازم لترطيب الجسم- يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمته الغذائية.

وكشفت ليندا أن الجهاز الهضمي يستفيد كثيرًا عند تناول البطيخ على الريق، لأن أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك وانتفاخ البطن.

وأشارت إلى أن البطيخ يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، عن طريق مكافحة نشاط الشوارد الحرة بالجسم.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي