تنخفض أرباح شركة فايزر بسبب انخفاض مبيعات منتجات كوفيد 19

ا ف ب - الأمة برس
2024-05-02

تقوم شركة فايزر بتوجيه الاستثمار إلى علاج الأورام ومجالات الأدوية الأخرى لتعويض انخفاض المبيعات في منتجات كوفيد-19 (ا ف ب)

أعلنت شركة فايزر عن انخفاض أرباحها بسبب انخفاض مبيعات الأرباح المرتبطة بكوفيد-19 الأربعاء 01-05-2024، حيث توجه الاستثمارات إلى مجالات دوائية أخرى وتنفذ تخفيضات التكاليف المعلن عنها مسبقًا.

وتسببت المبيعات المنخفضة للغاية للقاح "كوميرناتي" و"باكسلوفيد" العلاجي في انخفاض 20 بالمئة في إيرادات الربع الأول إلى 14.9 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الأرباح 3.1 مليار دولار، بانخفاض 44 في المئة.

وأشارت شركة الأدوية إلى زيادة مبيعات منتجات علاج الأورام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاستحواذ على شركة Seagen، والذي تم الانتهاء منه في ديسمبر.

وتشمل المنتجات الأخرى التي حققت نموًا كبيرًا Vyndaquel، الذي يستخدم لعلاج أمراض الأعصاب؛ إليكويس الذي يعالج جلطات الدم. وPrevnar، لقاح للالتهاب الرئوي.

قال المدير المالي ديفيد دينتون: "أنا سعيد جدًا بالنمو القوي في الإيرادات التشغيلية بنسبة 11 بالمائة لمنتجاتنا غير المتعلقة بكوفيد في الربع الأول".

"نحن نواصل التقدم في برنامج إعادة تنظيم التكاليف لدينا ونبقى على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا المستهدف بحلول نهاية العام."

وقالت شركة فايزر إنها ستوفر مدخرات بقيمة 4 مليارات دولار "على الأقل" بحلول نهاية عام 2024.

وحافظت الشركة، التي رفعت توقعاتها للربحية للسهم، على توزيع أرباح للمساهمين. ومع ذلك، فهي تخطط لعدم إعادة شراء الأسهم في عام 2024 لصالح ضخ الأموال مرة أخرى في البحث والتطوير لدعم خط أنابيب الأدوية.

وارتفعت أسهم شركة فايزر بنسبة 1.3 بالمئة في تعاملات ما قبل السوق.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي