علماء روس يسجلون أول دواء في العالم ضد مرض التهاب المفاصل الفقارية

قنا - الأمة برس
2024-04-26

تعبيرية (بيكسلز)

كشف علماء من جامعة بيروغوف القومية الروسية للبحوث الطبية التابعة لوزارة الصحة الروسية، عن تسجيل أول دواء في العالم لعلاج مرض بيختيريف وهو التهاب المفاصل الفقارية الرثوي، حيث يعتبر مرضا مزمنا يؤثر على العمود الفقري والمفصل العجزي الحرقفي.

وجاء في تقرير نشرته الوزارة:"سجلت الوزارة الدواء المستهدف والفريد من نوعه في العالم لعلاج التهاب المفاصل الفقارية الرثوي، ووفقا لنتائج الاختبارات السريرية، فقد أظهر الدواء فعالية وسلامة عالية".

وأشارت وزارة الصحة ، إلى أن منظمة الصحة العالمية قد منحت الدواء تسمية seniprutug الدولية، وسيتم نشر المعلومات حول الدواء بين العاملين في المجال الطبي والصيدلاني في جميع أنحاء العالم.

وأكد العلماء، إلى أن الدواء المبتكر يساعد على إيقاف المرض تماما، وليس له أي تثبيط للمناعة وليس له أي تأثير إدماني ، حيث يسمح الدواء المطور بتدمير الخلايا اللمفاوية التائية المرضية التي تهاجم خلايا جسم الإنسان.

وأوضحت الوزارة إلى أنه بعد تسجيل الدواء يمكن للشركة المصنعة للدواء أن تبدأ إنتاجه الصناعي.

وتم تطوير الدواء من قبل العلماء من جامعة بيروغوف القومية الروسية للبحوث الطبية التابعة لوزارة الصحة الروسية ومعهد شيمياكين وأوفتشينيكوف للكيمياء العضوية الحيوية وبالتعاون مع شركة  BIOCAD الروسية للصيدلة.

يذكر أن مرض بيختيريف هو مرض مزمن حيث تخطئ الأجسام المضادة في التعرف على أنسجة الغضروف والمفاصل باعتبارها أجساما غريبة، ويمكن أن يؤدي الألم والتصلب في العمود الفقري إلى محدودية الحركة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي