بطولة فرنسا: سان جرمان يحقق المطلوب منه وينتظر هدية من ليل

ا ف ب – الأمة برس
2024-04-25

لاعبو باريس سان جرمان يحتفلون بهدف كيليان مبابي في مرمى لوريان على ملعب موستوار في لوريان في 24 نيسان/أبريل 2024 (ا ف ب)

باريس - حقق باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم المطلوب منه بفوزه على مضيفه لوريان وصيف القاع 4-1 الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين، ولم يعد أمامه سوى انتظار هدية من ليل الذي يحلّ ضيفا على موناكو في وقت لاحق ليتوج بطلا للمرة الثانية عشرة في تاريخه.

وسجل رباعية سان جرمان كل من عثمان ديمبيليه (19 و60) وكيليان مبابي (22 و90) الذي رفع رصيده في صدارة ترتيب الهدافين إلى 26 هدفاً، وهدف لوريان الوحيد البديل العاجي محمد بامبا (73).

ورفع سان جرمان رصيده في المركز الاول إلى 69 نقطة متقدما بفارق 14 نقطة عن وصيفه موناكو الذي بات يتوجب عليه الفوز على ضيفه ليل من أجل تأجيل تتويج نادي العاصمة قبل 4 مراحل من النهاية، في حين أن اي نتيجة مخالفة ستمنح رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي اللقب الثالث توالياً والثاني عشر في تاريخ الفريق.

قال إنريكي خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة "لقد قمنا بواجبنا، وكنا جادين لحصد النقاط الثلاث، مع إجراء العديد من التغييرات".

وتابع مبتسماً عندما سُئل عن لقب الدوري "طالما أننا لم ننته من العام الدراسي، لا يمكننا الحصول على الدرجة النهائية" و"لكن ما يحدث مثير".

ويدنو سان جرمان من تحقيق ثلاثية تاريخية، حيث بلغ نهائي الكأس المحلية أمام مرسيليا في 25 أيار/مايو، في حين سيواجه بوروسيا دورتموند الالماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (في الاول من أيار/مايو ذهاباً والسابع منه إياباً).

وأضاف المدرب الإسباني "في الدوري الفرنسي نقترب من الفوز، ولكن يتبقى شهر قبل نهاية الموسم، لا يزال أمامنا أشياء يجب إنجازها، سبع أو ثماني مباريات، لخوض المباراة الثامنة (نهائي دوري أبطال أوروبا). علينا أن نحافظ على تركيزنا".

وبعدما كاد لوريان يفاجىء ضيفه بتسديدة من أيمن كاري داخل المنطقة مرت بجانب القائم بعد 12 دقيقة من صافرة البداية، لم ينتظر الاخير كثيراً لمعاقبته بتسجيله هدفين خاطفين في غضون ثلاث دقائق، عبر ديمبيليه الذي وصلت إليه الكرة من سيني مايولو على الجهة اليمنى فاخترق المنطقة وتجاوز اكثر من لاعب وسدد زاحفة لم يحرك لها الحارس السويسري إيفون مفوغو ساكناً (19).

واضاف مبابي الثاني بعد تمريرة قوية من البرتغالي نونو منديش، لينقض عليها مهاجم منتخب "الديوك" من أمام المغربي عمران لوزة ويسددها بقدمه اليسرى في الشباك (22).  

وكاد تيموي باكايوكو يعيد لوريان إلى أجواء اللقاء إلا أن الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما تصدى لرأسيته (31).

واستعرض مبابي على الجهة اليسرى فتلاعب بدفاع لوريان ومرر كرة داخل المنطقة تطاول لها ديمبيليه وحولها في المرمى الخالي (60)، في ثالث أهداف جناح برشلونة الإسباني السابق في "ليغ1" هذا الموسم.

ورد لوريان بسابع أهداف البديل بامبا في الدوري بعد تمريرة من البديل الآخر بنجامان مندي داخل المنطقة تابعها العاجي رأسية في المرمى (73).

وتدخل دوناروما على دفعتين للحؤول دون تعديل النتيجة امام البديلين اليوناني بانوس كاتسيريس ولوران أبرجيل (80)، قبل أن يختتم مبابي رباعية فريقه بعد مجهود فردي جديد واختراق للمنطقة ترجمه بتسديدة بقدمه اليمنى (90).

ويلعب لاحقا، مرسيليا ونيس في مباراة مؤجلة أيضاً من المرحلة 29.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي