رئيس مجلس النواب الأمريكي يعتزم دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة في الكونغرس  

الاناضول-الامة بررس:
2024-03-21

 

قال جونسون: "أرغب في حضور رئيس الوزراء نتنياهو وإلقائه كلمة في جلسة مشتركة بالكونغرس، وسنرسل هذه الدعوة (له) بالتأكيد" (الاناضول)واشنطن- أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري مايك جونسون، الخميس21مارس2024، أنه سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن لإلقاء كلمة أمام الكونغرس.

إعلان جونسون جاء في مقابلة مع قناة "CNBC" الأمريكية، تطرق فيها إلى الأوضاع في قطاع غزة الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو 6 أشهر.

وقال جونسون: "أرغب في حضور رئيس الوزراء نتنياهو وإلقائه كلمة في جلسة مشتركة بالكونغرس، وسنرسل هذه الدعوة (له) بالتأكيد".

وأشار إلى أن نتنياهو سيلقي خطابه المحتمل في الكونغرس أمام مجلس النواب فيما لو تعذر الحصول على موافقة إلقائه في جلسة مشتركة ما يتطلب موافقة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر.

لكن جونسون أعرب عن اعتقاده بأن مجلس الشيوخ سيكون على استعداد للاستماع لنتنياهو في حال زيارته واشنطن، وأن "دعم الكونغرس الأمريكي، لإسرائيل بشكل عام قوي للغاية ولا يتزعزع".

وأمس الأربعاء، حضر نتنياهو اجتماعا للجمهوريين في مجلس الشيوخ عبر اتصال مرئي، لكن الطلب نفسه قوبل بالرفض من قبل زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ شومر.

وشدد شومر في بيانه الأسبوع الماضي على أن نتنياهو أساء إدارة العملية بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وقال: "في هذا المنعطف الحرج، أعتقد أن تنظيم انتخابات جديدة هو السبيل الوحيد لعملية صنع قرار صحية ومفتوحة فيما يتعلق بمستقبل إسرائيل".

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية"، تواصل إسرائيل حربها على القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون أوضاعا كارثية.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي