باحثون صينيون يطورون جهازًا لعلاج خثرات الدم

العمانية - الأمة برس
2024-03-11

(ا ف ب)

طور باحثون من جامعة نانجينغ للبريد والاتصالات في الصين جهازًا ذكيًّا لعلاج التخثر، الذي يمكنه بشكل تلقائي اكتشاف خثرات الدم وتحقيق توصيل الدواء بدقة.

وبحسب وكالة أنباء الصين استخدم فريق البحث تكنولوجيا "أوريجامي للحمض النووي" لدمج صفائح الحمض النووي النانوية مع مواقع ربط منشط البلازمينوجين النسيجي المصممة مسبقًا، ومثبتات الحمض النووي المستجيبة للتخثر.

وقال وانغ ليان هوي، العضو في فريق البحث "إنَّ أدوية التخثر هي سلاح ذو حدين، إذ يمكن أن تصبح خطيرة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، حيث تعمل الأدوية دون تمييز على إذابة مادة الفيبرين في الجروح العادية، ما يؤدي إلى وظيفة تخثر غير طبيعية، وفي الحالات الشديدة كالجروح المفتوحة والنزيف".

ومع ذلك يمكن للجهاز النانوي المذكور تحديد ما إذا كان بالقرب من خثرة دموية أو جرح بناءً على تركيز الثرومبين، فإذا كان التركيز مرتفعًا، فذلك يُشير إلى أنَّ الموقع يحتوي على خثرة، ومن ثم سيقوم الجهاز عندها توصيل الدواء إلى العضو.

وقال الباحثون إنَّ الجهاز يمكن أن يتحلل في جسم الإنسان، مضيفين أنَّ من المتوقع أن يوفر حلًّا جديدًا لعلاج أمراض، مثل احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي