أبرز الأفلام في لائحة الأعمال المتنافسة بمهرجان برلين

ا ف ب - الامة برس
2024-01-22

عمال ثابتون في 10 فبراير/شباط 2023 في العاصمة برلين الألمانية وتمثل دب مهرجان برلين السينمائي على واجهة "برليناله بالاست" قبل ستة أيام من افتتاح مهرجان الأفلام. (ا ف ب)

نشر القائمون على مهرجان برلين السينمائي الاثنين 22-1-2024 لائحة الأعمال التي ستتنافس على الدب الذهبي في الدورة الرابعة والسبعين من الحدث السينمائي، مع بروز أفلام افريقية وعودة الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وعدد من النجوم بينهم غاييل غارسيا برنال وروني مارا وبرونو دومون وأوليفييه أساياس.

وسيتنافس عشرون عملاً في المهرجان المرتقب بين 15 و25 شباط/فبراير، لنيل الدب الذهبي الذي فاز به في الدورة الفائتة فيلم "سور لادامان" ("Sur l'Adamant") للفرنسي نيكولا فيليبير.

وتبرز الأعمال الإفريقية في لائحة الأفلام المتنافسة، في وقت تشهد افريقيا تطوّراً في المجال السينمائي مع أنّ حضورها في المهرجانات الكبرى لا يزال محدوداً.

ويعود المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو الذي لم ينجز أي عمل منذ فيلمه "تمبكتو" الذي حظي بنجاح كبير وفاز بجائزة سيزار لأفضل إخراج عام 2015، مع فيلم "بلاك تي" ("Black Tea").

وسيحضر الفرنسي السنغالي ماتي ديوب (فاز عام 2019 بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عن فيلم "أتلانتيك") لمواكبة عرض فيلمه "لو روتور" ("Le Retour")، وهو وثائقي عن استعادة كنوز أبومي الملكية. وستُمَثّل تونس مع أول فيلم روائي للمخرجة مريم جوبار.

ومن بين الأعمال المتنافسة أيضاً، فيلم "اور دو تان" ("Hors du temps") للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس. ويتناول هذا العمل قصة مخرج وشقيقه الصحافي، يُعزلان داخل المنزل الذي نشآ فيه بالريف.

ويعود برونو دومون مع عمل شخصي جداً، هو نسخة جديدة من "ستار وورز" صُوّرت في منطقته بشمال فرنسا.

وتخوض كلير برغر للمرة الأولى المنافسة على الدب الذهبي مع فيلمها "لانغ إترانجير" ("Foreign Language") الذي تتولى بطولته الفرنسية الألمانية كيارا ماستروياني.

ومن بين الأفلام المتنافسة فيلم "ايه ترافيلرز نيدز" ("A Traveler’s Needs") للكوري الجنوبي هونغ سانغ سو المعتاد على حضور مهرجان برلين السينمائي.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي