"تشيكن رن"... دجاجات الرسوم المتحركة الشهيرة تعود إلى الشاشة عبر نتفليكس

ا ف ب - الأمة برس
2023-12-13

المخرج بيتر لورد في هوليوود في 24 شباط/فبراير 2013 (ا ف ب)

تعود دجاجات فيلم "تشيكن رَن" الشهيرة إلى الشاشة بعد نحو ربع قرن على نجاح الفيلم الأساسي، وتوفّر منصة البث التدفقي "نتفليكس" هذا الجزء الثاني منه اعتباراً من 15 كانون الأول/ديسمبر.

ويحمل "تشيكن رَن: دون أوف ذي ناغت" (Chicken Run: Dawn of the Nugget)، توقيع استوديوهات "اردمان" البريطانية، ملوك هذه التقنية في التحريك التي استحالت بمثابة قطاع قائم بذاته، وفي رصيدها أعمال شهيرة سابقة "بينها "والايس أند غروميت" و"شون ذي شيب".

ويبقى أكبر نجاحات هذه الاستوديوهات فيلم "تشيكن رَن" الصادر سنة 2000 والذي يتمحور حول مغامرات مجموعة من الدجاج المتحمس تحاول الهروب من حظيرتها. وأوضح صانعو الفيلم لوكالة فرانس برس أن الإمكانات الفكاهية التي تتمتع بها شخصيات العمل جعلت تصوير الجزء الثاني أمراً لا مفر منه.

يوضح بيتر لورد، أحد مؤسسي الاستوديو، "من الواضح أننا في +اردمان+ نعتبر أن بعض الحيوانات مضحكة والبعض الآخر ليس كذلك، حتى لو لم نحضّر قائمة بها بالمعنى الدقيق للكلمة".

ويضيف "في الأساس، الدجاج مخلوقات مضحكة، أليس كذلك؟"، "فيما الخيول في المقابل ليست مضحكة".

مصنع "ناغتس"

تخلو قصة الجزء الجديد من الفيلم من أي عملية هروب واسعة، إذ تنقلب الأدوار هذه المرة: يتعين على البطلين، جينجر وروكي، اقتحام مصنع للقيمات الدجاج (الـ"ناغتس") لإنقاذ ابنتهما مولي.

الفكاهة لها مكانها في العمل الجديد الذي يتضمن إشارات متعددة إلى السينما، بدءاً بالعنوان الذي يحيل إلى أسماء أفلام "حرب النجوم"، وصولاً إلى الإسقاطات المشابهة لعالم "ميشن إيمباسبل" وجيمس بوند، عندما يحاول الدجاج التسلل إلى مصنع فائق التقنية، ما يشبه عمليات الاقتحام التي ينفذها الجاسوس البريطاني الشهير لأوكار الشرّ.

ويقول بيتر لورد "في مرحلة ما، فكّرنا في حبكة فرعية تتضمن مصارعة ديوك. بدا الأمر ممتعاً"، مضيفاً "لقد رسمتُ روكي وهو يرتدي السروال القصير الخاص بـ+روكي بالبوا+ (الملاكم الذي لعب دوره سيلفستر ستالون في الأفلام التي تحمل العنوان نفسه). اعتقدتُ أن الأمر سيكون مضحكا، لكنه كان لا يزال غريبا بعض الشيء! حتى بالنسبة لنا".

صنع يدوي

على غرار سائر أفلام "أردمان"، يمثل تصوير فيلم "تشيكن رَن" تحدياً كبيراً، إذ يستلزم عمل 350 شخصاً، بينهم أحياناً 30 يقومون بصورة متزامنة بثني تماثيل من صلصال التشكيل يبلغ ارتفاعها أكثر من 30 سنتيمتراً. ويتم في الإجمال تصوير 1400 لقطة، صورة بصورة، بمعدل أربع ثوانٍ من الفيلم لكل رسام رسوم متحركة في الأسبوع!

ويقول المخرج سام فيل "إذا تمكنا من إنتاج إجمالي دقيقتين في الأسبوع، فسيكون ذلك بمثابة إنجاز".

ومع ذلك، على الرغم من أن تقنيات الرسوم المتحركة قد حققت قفزة نوعية منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أن استوديوهات اردمان ملتزمة بـ "الصناعة اليدوية" قدر الإمكان، باستثناء المشاهد التي تُظهر عشرات الدجاجات دفعة واحدة، والتي يُستعان فيها بالتقنيات الرقمية.

ويقول المخرج مازحاً "لولا ذلك، لكنا لا زلنا مستمرين في التصوير حتى الساعة".

عاملو التحريك يتمتعون بميزة أيضاً: الصبر. ويضيف سام فيل قائلاً "إنهم في الأساس ممثلون، لكنهم ممثلون خجولون للغاية ويفضلون القيام بذلك في زاويتهم، بهدوء، مع تمثال صغير وبعيداً عن الآخرين".

في نموذج فريد في عالم السينما، تواصل استوديوهات آردمان تحدي الشركات العملاقة في مجال أفلام الرسوم المتحركة. في الآونة الأخيرة، أصبحت اردمان شركة مملوكة لموظفيها.

ويقول بيتر لورد "كان بإمكاننا أن نبيع أنفسنا لشركة إعلامية عملاقة ونصبح أثرياء". "ولكن ماذا بعد ذلك؟ كان من الممكن بيع الاستوديو، وفي نهاية المطاف، كان الشيء الأكثر قيمة بالنسبة لنا ليصبح سلعة".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي