25 % من المنشآت الاقتصادية أغلقت كليا أو جزئيا في الضفة الغربية جراء عدوان الإسرائيلي

قنا-الامة برس:
2023-11-20

وأظهرت بيانات المرصد، أن أغلب المنشآت الخدمية تراجعت إيراداتها الشهرية، بمتوسط تراجع وصل إلى 75 بالمئة (قنا)القدس المحتلة: أعلنت وزارة الاقتصاد الفلسطينية الاثنين20نوفمبر2023، أن 25 بالمئة من المنشآت الصناعية والتجارية أُغلقت بشكل كامل أو جزئي في الضفة الغربية المحتلة، نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة والضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبين المرصد الاقتصادي الأسبوعي للوزارة اليوم، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات واجتياحات للمدن وتقييد حركة تنقل الأفراد والبضائع، وما تفرضه من إجراءات تعسفية، اضطر المنشآت الاقتصادية إلى الإغلاق لفترات طويلة منذ بداية العدوان.

وأوضح أن 8 بالمئة من المنشآت الاقتصادية تعرضت لاعتداءات مباشرة من جيش الاحتلال وهجمات المستعمرين، ما تسبب بضرر مباشر في أحد أصولها الثابتة أو البضائع التي تملكها.

وأظهرت بيانات المرصد، أن أغلب المنشآت الخدمية تراجعت إيراداتها الشهرية، بمتوسط تراجع وصل إلى 75 بالمئة، خاصة أنشطة المطاعم، والفنادق، والسياحة والسفر، والنقل، مع الإشارة إلى أن قطاع الخدمات يساهم بحوالي 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار المرصد إلى أن 78 بالمئة من المنشآت تعاني صعوبة في التنقل وتوزيع البضائع بين المدن بسبب إجراءات سلطات الاحتلال التعسفية ووضع الحواجز والاجتياحات للمدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.

وبين أن هناك تراجعا في الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية بنسبة 50 بالمئة، في حين سجل 90 بالمئة من المنشآت تراجع مبيعاتها الشهرية، بمتوسط تراجع بلغ 52 بالمئة.

ويتواصل عدوان الاحتلال الغاشم على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة منذ السابع من أكتوبر الماضي مخلفا تكلفة بشرية باهظة تجاوزت 13 ألف شهيد فلسطيني وأزمة إنسانية حادة وغير مسبوقة خصوصا في القطاع المحاصر والمعرض إلى قصف إسرائيلي يومي، دمر البنى التحتية والمرافق المدنية ومختلف مقومات الحياة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي