الرئيس الفلسطيني: ما يجرى في غزة "حرب على الوجود الفلسطيني"

شينخوا-الأمة برس:
2023-11-15

الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أ ف ب)القدس المحتلة: اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء15نوفمبر2023، أن حرب إسرائيل على قطاع غزة المستمرة للشهر الثاني على التوالي هي "حرب على الوجود الفلسطيني".

وقال عباس في كلمة له بمناسبة الذكرى الـ35 لإعلان الاستقلال الفلسطيني إن "الحرب العدوانية الظالمة التي نتعرض لها، هي حرب على الوجود الفلسطيني، وعلى الهوية الوطنية الفلسطينية".

وأضاف أن ما تشهده غزة "وصمة عار في جبين من يدعمون هذا العدوان ويوفرون له الغطاء السياسي والعسكري".

وأكد أن "أولوياتنا الأولى التي نعمل عليها بكل ما أوتينا من طاقة، هي وقف العدوان الهمجي وحماية الشعب الفلسطيني من المزيد من سفك الدماء".

وشدد على أن قطاع غزة "كان وسيظل إلى الأبد جزءا لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين، وجزءا أصيلا من مسؤولياتنا الوطنية التي لا يمكن أن نتخلى عنها".

كما أكد عباس "الرفض القاطع" للحديث عن قطاع غزة بمعزل عن الضفة الغربية بما فيها القدس، مشددا على أن السلام العادل والشامل "لا يمكن أن يتحقق من خلال الاحتلال والعدوان والحلول العسكرية والأمنية".

ودعا إلى الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية وعودة اللاجئين، وذلك من من أجل إحلال السلام.

ومنذ السابع من شهر أكتوبر الماضي تشن إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة تحت اسم "السيوف الحديدية" قتل خلالها حتى الآن أكثر من 11 ألف فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في القطاع، بعدما شنت الحركة الفلسطينية هجوما غير مسبوق أسمته "طوفان الأقصى" على إسرائيل، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء السبت الماضي خلال مؤتمر صحفي إن إسرائيل ستبقي في نهاية الحرب على "سيادة أمنية كاملة" في غزة، مؤكدا رفضه السماح للسلطة الفلسطينية بالعودة إلى غزة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي