"هنا تُسمع صلواتنا"..  كابول تكشف عن نسخة طبق الأصل من قبة الصخرة  

أ ف ب-الامة برس
2023-10-30

 

 

زوار يجلسون أمام مسجد يشبه "قبة الصخرة" في المسجد الأقصى، على قمة تل في كابول، 29 أكتوبر 2023 (أ ف ب)   كابول: يلمع ضوء غروب الشمس على ما يشبه قبة الصخرة الذهبية اللامعة، ولكن الأفق في كابول، والقبة هي نسخة طبق الأصل تم افتتاحها مؤخرًا في العاصمة الأفغانية.

وتعلو القبة مسجدا على غرار الضريح في مجمع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل والتي يعتقد أنها المكان الذي صعد فيه النبي محمد إلى السماء على حصان مجنح.

ويقع مسجد الملا عمر الجديد على قمة تلة في حديقة بوسط كابول، وتم تمويله من قبل منظمة IDDEF ومقرها اسطنبول، وتم افتتاحه يوم الجمعة.

وقال محمد عارف فرمولي، وهو موظف في منظمة غير حكومية يبلغ من العمر 45 عاماً، وكان زائراً للموقع يوم الأحد: "نشعر بالسعادة لأنه يبدو بنفس الشكل، إنه مكان مقدس لجميع المسلمين، ويجب أن يكون موجوداً في كل دولة إسلامية". 

وأدى عدد من المصلين الصلاة في المسجد الذي يتسع لـ 350 مصليا، فيما غاصت الشمس خلف الجبال المحيطة بالعاصمة الأفغانية.

وقال السائق زاهد الله دانكشينار (30 عاما): "عندما نصلي هنا، نشعر وكأن صلواتنا سمعت. إنه شيء مدهش للغاية، نشعر به حقا في قلوبنا".

بالنسبة لذاكر خان البالغ من العمر 20 عامًا، أعاد المسجد إلى الأذهان المكان الأصلي والشعب الفلسطيني.

وقال "إن الحب الذي نكنه للفلسطينيين هو رابط إسلامي عزيز علينا أن نبقيه حيا".

وجاء افتتاح المسجد في الوقت الذي اندلع فيه الصراع بين مقاتلي حماس الفلسطينية وإسرائيل.

واقتحم مقاتلو حماس حدود غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول في الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطاف 230 آخرين، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن القصف الإسرائيلي الانتقامي أدى إلى مقتل أكثر من 8000 شخص، معظمهم من المدنيين ونصفهم من الأطفال.

وقال خان إن الوضع في غزة "صعب للغاية". 

وقال "نحن سعداء للغاية بافتتاح نسخة طبق الأصل من بيت المقدس هنا، ورحم الله هناك أيضا"، مستخدما اسما آخر للأقصى.

وأعرب مسؤولو طالبان ورئيس IDDEF عن دعمهم للفلسطينيين في حفل الافتتاح.

وقال وزير الداخلية محمد خالد حنفي، في بيان، إن "هذا المسجد بني للتعبير عن حب المسلمين، وخاصة الأفغان، لفلسطين والأقصى على شكل قبة الصخرة".

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي