الوضع المتوتر في غزة يتصدر مباحثات بن سلمان وسوناك في الرياض

وكالات - الأمة برس
2023-10-19

جانب من اللقاء (واس)

الرياض - استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الخميس، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في العاصمة الرياض، وتباحثا حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطه.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن ولي العهد السعودي أكد لسوناك "ضرورة خفض التصعيد بغزة لتلافي تداعيات خطيرة على المنطقة".

ووصف استهداف المدنيين في غزة بـ "جريمة شنيعة واعتداء وحشي"، وأكد على ضرورة توفير الحماية للمدنيين في غزة.

وأشار إلى "ضرورة تهيئة الظروف لاستعادة الاستقرار ومسار السلام".

وجاءت زيارة سوناك، بعد ساعات من زيارته إلى "إسرائيل"، التقى خلالها برئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

اتصال مع غوتيريش

وتلقى "بن سلمان" اتصالاً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وجرى خلاله "بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حالياً"، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأكد ولي العهد السعودي، أهمية تعزيز الجهود الدولية والإقليمية لوقف العمليات العسكرية وخفض التصعيد لتلافي تداعياته الخطيرة على الأمن والسلام في المنطقة والعالم، وبذل كافة الجهود الممكنة لمنع اتساع رقعة العنف الذي سيؤثر على استقرار المنطقة.

كما أكد أهمية العمل لتهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

وأشار ولي العهد إلى أهمية دور الأمم المتحدة ومؤسساتها في توفير ممرات إنسانية آمنة لتقديم الرعاية الطبية والاحتياجات الغذائية للمدنيين الذين هم تحت الحصار في غزة.

وكثفت السعودية من اتصالاتها ولقائاتها الدبلوماسية على نطاق واسع، في محاولات لوقف التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة والعدوان المستمر منذ 13 يوماً.

ويواصل جيش الاحتلال قصف المباني والمنازل والمدارس والمساجد في قطاع غزة، متسبباً بدمار هائل، حيث سويت أحياء سكنية بكاملها بالأرض، كما تسبب الاحتلال في مجازر طالت مئات من الأسر الفلسطينية، مستغلاً الفيتو الأمريكي الغربي، الذي أعلن دعمه بقوة لـ"تل أبيب" في قصفه لغزة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي