ما الذي يمكن أن يكشفه صوتك عن صحتك؟

الاسرة - الامة برس
2023-10-19

ما الذي يمكن أن يكشفه صوتك عن صحتك؟

من الغناء إلى الصراخ، تسمح لنا أصواتنا بالتعبير عن مجموعة واسعة من الأفكار والمشاعر، وتكون بمثابة مرآة لما نحس به ، ولكن هل تعلم أن صوتك يمكن أن يكشف أنك مصاب بمرض ما ولا تعلم؟

الحبال الصوتية هي التي تصدر صوتك. وتقع هذه الحبال في الحنجرة، وهي جزء من الجهاز التنفسي الذي يسمح للهواء بالمرور من الحلق إلى الرئتين. وعندما يمر الهواء عبر الرئتين ثم الحنجرة، فإنه يتسبب في اهتزاز الحبال الصوتية، مما ينتج عنه الصوت، الذي هو صوتك.

ومثل أي جزء من جسمك، يمكن أن تتأثر الحبال الصوتية والمنطقة المحيطة بها فتصاب بمرض. ولأننا نستخدم أصواتنا طوال اليوم، وكل يوم، فقد يكون الأمر واضحا جدا عندما يكون هناك خطب ما أو مشكلة.

من المتوقع صدور صوت أجش في الصباح، أو بعد ليلة ثقيلة يكون التعب قد نال منك فيها. ولكن في بعض الأحيان عادة ما يكون ذلك علامة على التهاب الحنجرة الحاد، والذي يحدث بسبب نزلة برد أو التهاب في الصدر أو الإفراط في استخدام الصوت.

يمكنك عادةً علاج هذه الحالة بالقيام بما يسمى تغييرات نمط الحياة العلاجية ، والحرص على الالتزام بأوقات نوم مبكرة.

ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون الصوت الخشن علامة على شيء خطير، مثل السرطان أو فيروس الورم الحليمي البشري. لذلك ينبه الأطباء إلى أنه يجب على أي شخص لديه صوت أجش لمدة ثلاثة أسابيع ولم يتوقف أن يذهب إلى الطبيب لفحص أحباله الصوتية. من المحتمل بطبيعة الحال أن يكون مجرد شيء حميد، مثل ورم أو عقيدة على الطيات الصوتية، وهذه أورام غير سرطانية (وتسمى أيضا الطيات الصوتية) تمنع الحبال الصوتية من الاهتزاز بشكل طبيعي، ويمكن إزالتها عن طريق الجراحة. ولكن في حالات نادرة أخرى، يمكن أن يكون ذلك علامة على نمو سرطاني خطير أو فيروس الورم الحليمي البشري.

يسبب كل من فيروس الورم الحليمي البشري والسرطان أيضا نموا في الطيات الصوتية. ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن نظرا لأنه لا يسبب أعراضا أو مشاكل ظاهرة فإن معظم الأشخاص لا يعرفون حتى أنهم مصابون به.

هناك حوالي 200 سلالة مختلفة من هذا المرض، معظمها غير ضار ويشفى لوحده دون تدخل. في حالات أخرى، يمكن أن يؤدي إلى ظهور ثآليل أو ورم، والتي عندما تكون في الحلق يمكن أن تؤثر على الصوت. لكن سلالتين منها ، هما HPV16 وHPV18 ، يمكن أن تسببا السرطان، بما في ذلك سرطانات الرقبة، مثل البلعوم، والحنجرة (صندوق الصوت).
تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الرقبة ألم البلع وضيق التنفس وفقدان الوزن.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي