الخليفي : الوساطة بين إيران وأمريكا نجاح جديد للدبلوماسية القطرية

الأمة برس - وكالات
2023-09-19

وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي (وزارة الخارجية القطرية)الدوحة - قال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي، إن وصول خمسة من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية كانوا محتجزين في سجون إيران إلى بلاده، بعد وساطة الدوحة، له دلالة على مكانتها كشريك دولي موثوق به.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن "تنفيذ الاتفاق له دلالة على مكانة قطر كشريك دولي موثوق به ويمثل نجاحا جديدا يضاف لنجاحات الدبلوماسية القطرية".

وأعرب عن أمل بلاده أن "يفضي التنفيذ الكامل للاتفاق بين واشنطن وطهران لتفاهمات أكبر تشمل العودة تشمل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة".

وتابع الخليفي: "تم تحويل الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا للدوحة كجزء من تنفيذ الاتفاق بين أمريكا وإيران"، مؤكدا أن "دولة قطر ستبدأ في تفعيل القناة المصرفية الإنسانية".

وجدد، في ختام تصريحه، التأكيد على التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق الإثنين 18-9-2023، وصل خمسة مواطنين أمريكيين من طهران إلى قطر في إطار اتفاق لتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة تم بوساطة قطر، وبالتزامن، أطلق سراح عدد من محتجزي طهران لدى واشنطن.

كما أعلنت طهران أن أموالها التي كانت محجوزة في كوريا الجنوبية (6 مليارات دولار)، أصبحت في حوزة المصرف المركزي، وسيتم إنفاقها وفقا لحاجة وأولويات البلاد، وذلك بعد تحويلها إلى العاصمة القطرية، بحسب ما نقلت شبكة "الجزيرة".

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي