ما علاقة وقت تناول الفطور الصباحي بالإصابة بمرض السكري نوع 2؟

الاسرة - الامة برس
2023-09-19

ما علاقة وقت تناول الفطور الصباحي بالإصابة بمرض السكري نوع 2؟ (الاسرة)

غالباً ما يهتم مرضى السكري بتناول الأدوية الموصوفة لهم واتباع حمية غذائية تجنبهم تقلبات مستويات السكر في الدم، ولكن دراسة حديثة ومثيرة كشفت أن الوقت الذي يتناول فيه الشخص الفطور الصباحي له دور مهم في الإصابة بالسكري نوع 2... كيف؟

إذا كنت تأكل بعد الساعة التاسعة صباحاً، عندما تبدأ مستويات الكورتيزول في الانخفاض بشكل طبيعي، فقد لا ترتفع مستويات السكر في الدم إلى الحد الذي يحدث عند تناول الطعام في وقت تكون فيه مستويات السكر في الدم مرتفعة بالفعل.. لهذا السبب يقول الخبراء: لا تأكل وجبة الإفطار فور الاستيقاظ من النوم.

من المسلم به أنه يمكننا تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري والتحكم في مستويات السكر في الدم ليس فقط من خلال تغيير ما نأكله ولكن متى وكيف نتناول وجباتنا (إضافة إلى طريقة التحضير). لهذا السبب، اعتبر الأطباء أن ما ورد في دراسة جديدة أجراها مؤخراً معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) أمراً مثيراً للاهتمام حقاً. جاء في هذه الدراسة أن تناول وجبة الإفطار بعد الساعة التاسعة صباحاً يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 59 في المئة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الساعة الثامنة صباحاً. هذا هو الاستنتاج الرئيسي لدراسة تابعت أكثر من 100000 مشارك في مجموعة فرنسية.

ما يحدث هو أن جسم الإنسان يمر بظاهرة الفجر، حيث تصل مستويات الجلوكوز في الدم، بعد انخفاضها طوال الليل، إلى أدنى مستوى لها في الساعة 4 صباحاً. ثم تبدأ هذه المستويات في الارتفاع حتى لو كنت نائماً أو حتى إذا لم تكن تناولت أي طعام. بعد ذلك تبدأ مستويات الكورتيزول، الهرمون المسؤول عن التحكم في إفراز السكر في الدم وتحديد كيفية استخدام الدهون والبروتينات والكربوهيدرات لعملية التمثيل الغذائي لديك، في الارتفاع وتصل إلى ذروتها بين الساعة 4 صباحاً و9 صباحاً. يشير الكورتيزول إلى أن الكبد ينتج الجلوكوز بحيث يتم تزويدك بالطاقة الكافية لممارسة اليوم. إذا كنت تعاني مرض السكري ومقاومة الأنسولين، فإن مستوى السكر في الدم لديك يرتفع. ويرى الخبراء أنه إذا كنت تأكل بعد الساعة 9 صباحاً، عندما تبدأ مستويات الكورتيزول في الانخفاض بشكل طبيعي، فقد لا ترتفع مستويات السكر في الدم إلى الحد الذي يحدث عندما تتناول الطعام في وقت تكون فيه مستويات السكر في الدم لديك بالفعل مرتفعة في جسمك. لهذا نقول لا تأكل إفطارك مباشرة بعد الاستيقاظ.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي