الاكتئاب هو السبب المباشر للإصابة بالسكري

الجميلة - الامة برس
2023-09-13

الاكتئاب هو السبب المباشر للإصابة بالسكري(سيدتي)

اكتشف الباحثون أن الاكتئاب يمكن أن يلعب دوراً مباشراً في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ حتى ولو لم يكن المرء يعاني من زيادة الوزن.
لقد عرَف الخبراء منذ فترة طويلة، أن الأشخاص المصابين بالسكري، هم أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف؛ مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، ومن الثابت أيضاً، أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب، لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
لكن بحثاً جديداً، بتمويل من مؤسسة Diabetes UK الخيرية، وجد سبعة متغيّرات وراثية تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب.
ووصف كبار الخبراء والجمعيات الخيرية النتائج، بأنها "مهمة للغاية"، وحثّوا مسؤولي الصحة على اعتبار الاكتئاب عاملَ خطر لمرض السكري من النوع 2، إلى جانب السِمنة والخمول والتاريخ العائلي للحالة.

وجد الباحثون، لأول مرة، أن الاكتئاب يسبب بشكل مباشر، زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن لا يُسبب مرض السكري الإصابة بالاكتئاب.
ووجدت الدراسة، أن 36.5% فقط من تأثير الاكتئاب على مرضى السكري من النوع الثاني، يمكن تفسيره بالسمنة؛ فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، هم أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل ملحوظ؛ مقارنةً بأولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي.
ولاحظ الباحثون أيضاً، سبعة متغيّرات جينية تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب.
واقترح الباحثون، أن هذه الجينات المشتركة تلعب دوراً في إفراز الأنسولين، أو الالتهاب في الدماغ أو البنكرياس أو الأنسجة الدهنية، مع احتمال أن تفسّر التغيّرات في هذه العمليات البيولوجية، كيف يَزيد الاكتئاب من النوع الثاني.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي