6 طرق فعّالة للتعامل مع زوجتك النرجسية

الرجل - الأمة برس
2023-09-07

تعبيرية (بيكسلز)

الحياة الزوجية لا تسير على وتيرة واحدة، بل يتخللها لحظات سعادة وأوقات غضب ومشكلات، لكن في كل الأحوال يجب أن يصل الزوجان إلى نقطة مشتركة تنتهي عندها تلك الخلافات، من أجل استمرار الحياة بالشكل السليم.

غالبًا ما يُستخدم مصطلح "النرجسي" لتسمية الأشخاص الذين يبدون في حالة حب مفرط مع أنفسهم، أو مهتمين بشدة بحياتهم، والذين لا يقدمون لغيرهم أي شيء على الإطلاق.

بمجرد قراءة هذا السطر قد تجد نفسك في حالة نفور من هؤلاء الأشخاص، الذين قد تجدهم لوهلة مُثيرين للشفقة، لكن هل تخيلت يومًا أن زوجتك التي تعيش معك نرجسية؟!

قد يبدو مجرد التفكير في الأمر مرعبًا بحد ذاته، لكن لكل مشكلة حل، لكن في البداية نُعرفك على المرأة النرجسية.

من هي الزوجة النرجسية؟

"النرجسي" هو شخص لديه إحساس مبالغ فيه بأهميته الخاصة، ففي الوقت الذي يسعى فيه الشركاء لمصلحة وسعادة الجميع يعمل هو لمصلحته وسعادته الخاصة، وهنا نجد أن الزوجة النرجسية هي الزوجة التي تضع نفسها في المقام الأول بسبب هوسها بنفسها.

تقوم بحسد زوجها، والآخرين على إنجازتهم، وتحاول التقليل من شأن هذه الإنجازات، في حين قد يستفزها الأمر أكثر لدرجة أن تطلق غضبها لدرجة أنك قد تشعر في مرحلة ما أنها ستتعدى خطوطها الحمراء.

قد تؤدي سمة شخصيتها المحبة للذات إلى تهميش زوجها، وحتى أطفالها للتركيز على نفسها، إذ تراهم جميعًا كما لو كانوا موجودين فقط لتلبية احتياجاتها ومطالبها.

علامات تدل على أن زوجتك نرجسية

1- دراما كوين: فالنساء النرجسيات يكنّ عاشقات للدراما، وتكبير الأمور الصغيرة وافتعال مشكلات كبيرة لا حصر لها.

2- مُحبة للمدح: المرأة النرجسية هي المرأة المُحبة لذاتها أكثر من أي شيء آخر، لذلك أكثر ما يُسعدها هو تلقي المدح من الآخرين.

3- القدرة التنافسية على كل شيء: إذا كانت زوجتك نرجسية فقد تجدها في أحد الأوقات تتنافس مع أطفالها على لعبة ما، وأحد إكسسوارات الشعر على سبيل المثال.

4- سيئة السلوك: يمكنك ملاحظة زوجتك النرجسية من خلال ارتكابها جميع أنواع الإساءة في حقك، وحق من حولها، قد لا يتطور الأمر إلى إساءة جسدية لكنها تعتمد أكثر على الإساءة العاطفية والعقلية.

5- يمكنها انتقاد أي شيء: فغالبًا ما توحي لك تصرفاتها أنها تهتم بك، لكن سرعان ما تجدها وجهت إليك العديد من الانتقادات، بل ربما تنتقدك على أشياء غير موجودة ما قد يدفعك إلى الجنون.

6- تتوقع الكثير في حين أنها تمنح القليل: إنها تنتظر دائمًا الحب والهدايا والثناء والعطف، وكل هذه المشاعر والأفعال الرقيقة، إلا أنها لا تقدم شيئًا على الإطلاق، وإذا لم تفعل قد تتهمك بالتغير.

7- سوف تُشعرك بالوحدة في علاقتكما: رغم أنك زوجها، ولكن نتيجة لاهتمامها بذاتها فقط قد تجد نفسك وحيدًا، وهو الأمر الذي يُثقل كاهلك، ويُشعرك بالإرهاق.

طرق التعامل مع زوجتك النرجسية 

من المهم فهم أن الشخصية النرجسية هي حالة صحية عقلية، وليست اختيارًا شخصيًا. هذا لا يعني أنه عليك قبول المعاملة بطريقة قد تؤذيك، فمعظم الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ليسوا على دراية كاملة بكيفية تصرفهم، أو العواقب التي قد تحدثها هذه السلوكيات على الآخرين.

وهذه النقطة قد تكون في غاية الأهمية، لأنها قد تساعدك على إدراك أن محاولة تغييرهم قد لا تكون مثمرة دائمًا، لذلك من المهم بالنسبة لك تطوير مهارات التأقلم التي يمكن أن تحميك من التعرض للأذى، وتتبع هذه الخطوات في التعامل.

1. ثقف نفسك عن الشخصية النرجسية

من أفضل الطرق لحماية نفسك من الضيق العاطفي لكونك على علاقة بزوجة تُعاني النرجسية، هو فهم هذا الاضطراب الذي تمر به، فيمكنك من خلال التعرف على أعراض وتعقيدات اضطراب الشخصية النرجسية، أن تحمي نفسك وعلاقتك بزوجتك من الاعتقاد بأن كل ما تفعله، أو تقوله هو أمر شخصي.

بل يساعدك أيضًا في تجريد أي إهانات وانتقادات وأفعال مؤذية، والاعتراف بأن الأمر لا يتعلق بك بل بحالتها الصحية العقلية، كما يمكّنك من إدارة علاقتك بها.

2. لا تجعل شريكتك تبدو مثالية

قد يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية ساحرين، وجذابين، وواثقين من أنفسهم في بعض الأحيان، وهو ما يجعلهم يجذبون الناس إليهم، وكما هو الحال مع أي علاقة أخرى، من المهم عدم إضفاء الطابع المثالي على الشخص الآخر، ولكن يجب رؤيته كما هو بالفعل بما في ذلك لحظاته غير الساحرة.

هذا يعني أنك قد تقوم بالتمعُّن في طريقة تعاملها مع الآخرين، وكيف تتصرف حينما تكون مستاءة، حتى ترى الصورة بأكملها بوضوح، ولا تنخدع بتبريرها حينما تشعر بالأذى.

3. وضح كيف تؤثر أفعالها عليك

نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون اضطراب الشخصية النرجسية، قد يكونون أقل عرضة لأن يكونوا على دراية بكيفية تأثير سلوكياتهم على غيرهم، فمن المهم أن تجعل مخاوفك مسموعة، لأن التزامك بالصمت قد يكون ضدك في النهاية.

كما يجب أن تكون على أتم استعداد لرد فعل قوي أو موقف دفاعي، لأن هؤلاء الأشخاص لا يمكنهم تقبل الانتقادات حتى البسيطة منها.

4. ضع حدودًا واضحة

قد تشعر زوجتك المُصابة بالنرجسية أن لديها كامل الحق في التطفل على كل جزء من حياتك، ففي نظرها قد يكون الهدف الرئيس من وجودك هو خدمة احتياجاتها، كما أنها قد تكون غير مُدركة تمامًا أن لديك احتياجاتك الخاصة.

لذلك في هذه الحالة سيكون الحل الأمثل لإدارة هذه العلاقة بطريقة صحية هو وضع حدود لكل طرف.

ومن المهم أيضًا وضع هذه الحدود بوضوح، والاعتراف بها عندما يتم عدم احترامها أو تجاوزها.

5. إنشاء شبكة دعم

في بعض الحالات، قد لا تتلقى الدعم والاهتمام الذي تحتاج إليه من شريكتك النرجسية، لذلك يمكنك تكوين شبكة صداقات جديدة، مع الحفاظ على الروابط الحالية حتى تحصل على الدعم اللازمة.

ذلك لأن المُصابون بالنرجسية قد يحاولون فرض الهيمنة، والسيطرة على المحيطين بهم خاصة الأشخاص المقربين، حتى يتمكنوا من الحصول على الاهتمام لأكبر قدر ممكن.

6. احصل على معالج نفسي

سواء كانت شريكتك تتلقى العلاج، أم لا، فسيكون من الجيد أن تذهب إلى أحد المُعالجين النفسيين، وتتحدث معه بنفسك، لأنه سيساعدك على التعرف على شخصية زوجتك النرجسية وفهمها، كما يمكنه تقديم التوجيه والدعم.

ويمكن لخبير الصحة النفسية أن يُعلمك بالوقت الذي تستخدم فيه شريكتك الألاعيب، والتكنيكات النرجسية للاستحواذ عليك، وعدم إعطاء ذاتك أي أولوية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي